ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام بعض طرق نظرية الاستجابة للمفردة في الكشف عن الأداء التفاضلي لمتغير الجنس في مفردات اختبار القدرات العامة وأثرها على دقة تقدير القدرة والخصائص السيكومترية للاختبار

المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة بني سويف - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الوليلي، إسماعيل حسن فهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الدوسري، سعيد بن عبدالله مبارك (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج16, ع89
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 156 - 201
ISSN: 2682-3055
رقم MD: 1209389
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأداء التفاضلي للمفردة | منحنى خصائص المفردة | مربع كاي لكاميللي | نظرية الاستجابة للمفردة | اختبار القدرات العامة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

49

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة للكشف عن المفردات ذات الأداء التفاضلي تبعا لمتغير الجنس في مفردات اختبار القدرات العامة، وأثرها على دقة تقدير القدرات والخصائص السيكومترية للاختبار. تم استخدام بيانات أحد النماذج لاختبار القدرات العامة لعام ٢٠١٦ والمكون من ٩٦ مفردة، وبلغ عدد العينة ٧٤٠٨ طالبا وطالبة، منهم ٣٥٩٩ من الذكور و٣٨٠٩ من الإناث باستخدام طريقتي مربع كاي لكاميللي Camilli Chi-Square، والفروق في المساحات تحت منحنيات خصائص المفردات. أوضحت نتائج الدراسة التوافق بين الطريقتين في الكشف عن ٢٦ مفردة ذات أداء تفاضلي في اختبار القدرات العامة، وكان اغلبها لصالح الطلبة الذكور، وأن لها تأثير على دقة تقدير القدرات والخصائص السيكومترية للاختبار. كما أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقدير القدرات لكل من الذكور والإناث، وكذلك بين تقدير دوال معلومات الاختبار قبل وبعد حذف المفردات ذات الأداء التفاضلي، مما يدل على أن حذف هذه المفردات من الاختبار قد أدى إلى خفض قيم الأخطاء المعيارية لتقدير القدرات وتحقيق الدقة في تقدير دوال المعلومات المتعلقة بها، الأمر الذي يمكن أن يسهم في تحقيق الدقة والكفاءة في تقدير قدرات الطلبة.

The study aimed to discover the vocabulary with differential performance according to the gender variable in the general ability test vocabulary, and its effect on the accuracy of estimating the capabilities and the psychometric properties of the test. One model data was used to test the 2016 general abilities of 96 individuals, the sample number was 7,408 male and female students, 3599 were male and 3809 female using Camilli Chi Square and the differences in the spaces under the curves of the vocabulary properties. The results of the study showed the compatibility between the two methods in detecting 26 items with differential performance in the general abilities test, most of which were in favor of male students, and that they have an impact on the accuracy of estimating abilities and the psychometric properties of the test. The results also showed that there are statistically significant differences between the estimation of capabilities for both males and females, as well as between estimating the functions of test information before and after removing the items with differential performance, which indicates that the deletion of these items from the test has reduced the values of standard errors for estimating capabilities and achieving accuracy In estimating the functions of the information related to it, which can contribute to achieving accuracy and efficiency In assessing students abilities.

ISSN: 2682-3055

عناصر مشابهة