ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر القياس في العبادات ونماذج من تطبيقاته الفقهية المعاصرة

العنوان المترجم: The Effect of Analogy (Qiyas) in Worship and Examples from Its Contemporary Jurisprudential Applications
المصدر: مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: الجبوري، فهد شلاش خلف (مؤلف)
المجلد/العدد: مج22, ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: تموز
الصفحات: 393 - 417
ISSN: 1817-6798
رقم MD: 1209580
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: الحمد لله الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم، الحمد لله كثيرا كما أنعم كثيراً، واشهد أن لا اله إلا الله، واشهد أن محمدا عبده ورسوله سيد العلماء وتاج الكملاء وإمام الفضلاء الذي أكمل الله به علوم الأولين والآخرين، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه إلى يوم الدين. وبعد: فإن علم أصول الفقه من العلوم الضرورية فهو القاعدة التي تبنى عليها الأحكام الفقهية، ومن هذا العلم الواسع والدقيق يتفرع منه علوم كثيرة منها القياس، وهو من أصعب علم اصول الفقه كما زعم أهل الأصول، وقد كثر الجدل حول مسألة القياس في العبادات هل يصح أم لا. ولهذا الموضوع أهمية عظيمة تتصل بمعرفة مدى مشروعية القياس في العبادات. وقد انتهجت في هذا البحث المنهج العلمي الموضوعي، حيث أصلت معنى القياس والعبادات وبينت حجية القياس بصورة عامة ثم بينت أقوال العلماء في جريان القياس في العبادات وعززتها بنماذج تطبيقية من فقههم، ثم ختمت البحث بأهم النتائج، وأرجعت التعاريف اللغوية إلى كتب اللغة، وعزوت الأحاديث إلى مصادريها الأصلية (كتب السنن والصحاح)، ورتبت المصادر حسب حروف المعجم. وقد قسمت بحثي على مبحثين واربعة مطالب وعلى النحو الآتي: المبحث الأول: تعريف القياس والعبادات لغة واصطلاحا. المطلب الأول: القياس لغة واصطلاحا. المطلب الثاني: العبادات لغة واصطلاحا. المبحث الثالث: أقوال العلماء في جريان القياس في العبادات ونماذج من التطبيقات الفقهية المعاصرة. المطلب الأول: أقوال العلماء في جريان القياس في العبادات. المطلب الثاني: تطبيقات فقهية لجريان القياس في العبادات. أما الخاتمة ذكرت فيها أهم النتائج التي توصلت إليها. وأخيراً، فلا أدعي أني قد بلغت بهذا الكمال فإن الكمال لله وحده، ولكن قدمت ما بوسعي، فان كنت قد أصبت فذاك فضل الله علي، وإن كانت الأخرى فمني، واستغفر الله عما زل به الفكر. والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على الرسول الأمين، وعلى آله وأصحابه أجمعين إلى يوم الدين.

Praise be to the uttermost, prayer and peace be upon the best creatures: After this effort by the grace of God has reached the infinite into the most important results the following - : 1. The measurement argument to prove the legitimacy of the verdicts, the fourth of evidence to guide the verdicts and this public opinion. 2. passport measurement in any reasonable sense of worship were accented vowels, either worship unknown meaning may not be measuring the fasting as a measure Night unlike the day, and this is the view of the majority of scholars. 3. The months of denying measurement are virtual, it is a fortiori they deny measurement in worship, also denied the measurement of worship in some tap Kalimam Karkhi, and some Mu'tazila Kaljbaúa. Finally this Matesr me collected in this research, you would have had it is God's grace and that it was the afterlife it to me, God and ask forgiveness for what Zell, or deviated by the mind. Praise be to Allah, peace and blessings on the Prophet Secretary, and the family and his companions to the Day of Judgment.

ISSN: 1817-6798

عناصر مشابهة