ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الجوانب الحضارية والاقتصادية في إدارة الحجاج بن يوسف الثقفي للعراق 75-95هـ. / 695-714م.

العنوان بلغة أخرى: The Civilizational and Economic Aspects of the Hajjaj bin Yusuf Al-Thaqafi's in Ruling Iraq 75-95 / 695-714
المصدر: مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: عبدالجنابي، محمد إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الجبوري، فراس حمد خلف (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج26, ع6
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 255 - 274
DOI: 10.25130/hum.v26i6.721
ISSN: 1817-6798
رقم MD: 1210865
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
His Birth | Percentage | The Emergence of Al-Hajjaj's | Arabization of Religions | Building the City of Wasit
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Al-Hajjaj Bin Yusuf al-Thaqafi played an important role in the history of the Umayyad dynasty. His administrative and military capabilities enabled him to establish outstanding foundations—a matter that made him among the most distinguished governors of history. Historians and critics as well differ in determining the dimensions of the Al-Hajja's' personality. While some of them are forced to adhere to some historical facts, other historians and critics carefully praise and justify his doings. As such, Al-Hajaj Bin Yusuf is among the most debatable figures whose period of ruling Iraq lasted twenty years and extended since the year (75-95 / 695 - 714m). His ruling period was full of events that have bothered the Umayyad Caliphate. In this sense, any research on this historical figure requires reconsideration of all the events that accompanied his ruling period. The research, accordingly, sheds the lights on the reasons that led to debatable discussions about him; it also examines his administrative achievements and their consequences.

شغل الحجاج بن يوسف الثقفي مكانة مهمة في تاريخ الدولة الأموية، وكان له دورا بارزا في تثبيت أركانها بعدما أبدى قدرات إدارية وعسكرية جعلته في مصاف الولاة الذين خلدهم التاريخ. اختلف المؤرخون ونقاد التاريخ في جدلية تحديد أبعاد شخصية الحجاج، فمنهم من قدح على وفق ما تشكل لديه من حقائق تاريخية، ومنهم أشاد على استحياء وحذر بغية إنصافه، ولأن المنهجية التاريخية تفرض النظر إلى شخصيات التاريخ بحيادية رغم التناقضات التاريخية التي غلفت سير العديد منهم، فأن الحجاج يأتي في مقدمة أولئك الذين أثير حولهم النقاش والجدل على مجمل سياساته التي اتبعها طيلة المدة التي تولى فيها حكم العراق والتي استمرت لعشرين عاما وامتدت منذ سنة (75-95ه/ 695-714م)، كانت حافلة بالأحداث الجسام التي اقلقت الخلافة الأموية، وعلى هذا الأساس فأن أي دراسة عن الحجاج تتطلب النظر إلى مجمل الأحداث التي رافقت ولايته والبحث في الأسباب التي دعت إلى انتهاجه تلك السياسات، والوقوف كذلك على منجزاته الإدارية والنتائج المترتبة عليها.

ISSN: 1817-6798

عناصر مشابهة