ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جائحة كورونا كوفيد - 19 وأثرها على مخرجات السياسة العامة بالجزائر: التداعيات والآليات

العنوان بلغة أخرى: Corona Pandemic (Covid-19) and its Impact on Algeria's Policy Outcomes: Implications and Mechanisms
المصدر: مجلة المفكر
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة - كلية الحقوق والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: تلعيش، خالد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج15, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 89 - 105
DOI: 10.37136/0516-015-003-006
ISSN: 1112-8623
رقم MD: 1211154
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جائحة كوفيد - 19 | إدارة الأزمة | السياسة الصحية والتعليمية | التداعيات | الجزائر | Pandemic (Coved19) | Crisis Management | Health and Education Policy | Repercussions | Algeria
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: في هذه الدراسة العلمية تناولنا جزئية مهمة في مجال إدارة المرفق العمومي بشكل عام. إذ أن القيادة بشكل عام تواجه تحديات عميقة في التسيير، والتي تقف في أحيان كثيرة عائقا أمام تطور مؤسسات مجتمع الدولة، فالقائد يتعلم من الأزمات الإدارية التي تصادفه دون انكسار، فيعمل على تحويل الأزمة وما تحمله من مخاطر إلى فرص لإطلاق القدرات الإبداعية التي تستثمر فيها. وهذا ما نبتغي الوصول إليه في مجتمعاتنا خاصة منها العربية والعمل على بناء قدرات في تسيير المرفق العمومي بما يخدم التنمية المستديمة ويتوافق مع التطورات التكنولوجية في عصرنا الحالي. وتعتبر جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، أزمة إنسانية وصحية لم تعهدها البشرية من قبل في ظل النظام الدولي الحالي. فأحدثت هبوط اقتصادي. وأدت إلى درجة كبيرة من عدم اليقين حول مدى حدتها وطول مدتها. وعلى غرار الدول الأخرى تأثرت الجزائر؛ فنجد أن صانعي القرار فيها عملوا على اتخاذ قرارات لإدارة الأزمة على وجه الخصوص الصحية والتعليمية، وهو ما تطرقنا إليه بالوصف والتحليل العميق وبينا مظاهر التسيير الحالي للازمة وانعكاساتها على المجتمع الجزائري.

In this scientific study we addressed an important part in the management of the public facility in general. Leadership in general faces profound challenges in governance, which often stand in the way of the development of state society institutions. This is what we want to reach in our societies, especially the Arab ones, and to build capacity in the management of the public facility in order to serve sustainable development and in line with the technological developments of our time. The Covone virus pandemic is a humanitarian and health crisis that humanity has never undertaken before under the current international system. It caused an economic downturn. It led to a great degree of uncertainty about its severity and length. Like other countries, Algeria has been affected; our decision makers have taken decisions to manage the crisis in particular health and education, which we have addressed with a description and in-depth analysis, and we have seen the current management of the crisis and its implications for Algerian society.

ISSN: 1112-8623