ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحماية الجنائية للطفل المجني عليه في القانون الجزائري

العنوان بلغة أخرى: Criminal Protection of the Child Victim in Algerian Law
المصدر: مجلة المفكر
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة - كلية الحقوق والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: سقني، صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج16, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 44 - 60
DOI: 10.37136/0516-016-001-003
ISSN: 1112-8623
رقم MD: 1211267
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحماية الجنائية | الطفل | المجني عليه | السلامة الجسدية | السلامة النفسية | Criminal Protection | Child | The Victim | Physical Safety | Psychological Safety
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى عرض الآليات القانونية المنتهجة في ظل التشريع الجنائي الجزائري لحماية الطفل في مركز المجني عليه جراء ظاهرة العنف التي يكون ضحيتها هذا الأخير، من خلال إقراره لترسانة من القوانين بهدف تعزيز المنظومة القانونية الوطنية والرقي بها بما يتوافق مع التزامات الجزائر الدولية، من خلال عدة قوانين خاصة مثل القانون رقم 72/03 المتعلق بحماية الطفولة والمراهقة أو قانون حماية الطفل رقم 15/12 أو في إطار قانون العقوبات وقانون الإجراءات الجزائية وغيرها من القوانين الأخرى، ولقد ركزنا في هذه المداخلة على الحماية الجنائية للسلامة الجسدية والنفسية للطفل وقمنا باستعراض أخطر الجرائم في هذا الصدد والآليات القانونية المعتمدة في مواجهتها وفقا للتشريع الجزائري.

This study aims at presenting the legal mechanisms adopted under the Algerian Penal Code to protect the Child in the center of the victim due to the phenomenon of violence, which is the victim of the latter, through the adoption of an arsenal of laws in order to strengthen the national legal system and upgrade it in line with Algeria's international obligations. Through several spécial laws such as Law No. 72/03 on the Protection of Children and Adolescents or the Child Protection Act No. 15/12 or under the Penal Code, Code of Criminal Procedure and other laws. In this intervention, we focused on the criminal protection of physical and psychological integrity we have reviewed the most serious crimes in this regard and the legal mechanisms adopted in réponse to them in accordance with Algérien legislation.

ISSN: 1112-8623

عناصر مشابهة