ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الخدمة الاجتماعية في مواجهة ظاهرة أطفال الشوارع والحد منها: دراسة استطلاعية تحليلية في مدينة الموصل

العنوان بلغة أخرى: The Role of Social Service in Confronting the Phenomena of Street Loose Children and How to Stop it: An Analytical Study in the City of Mosul
المصدر: مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: محمد، مني شاكر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج27, ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 420 - 439
DOI: 10.25130/hum.v27i3.1002
ISSN: 1817-6798
رقم MD: 1211355
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Street Children | Social Service | Field Study | Mosul | Childhood
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يمثل الاهتمام بالطفولة أحد الجوانب الأساسية التي تشغل العالم في عصرنا الحالي، كون أن الطفولة السعيدة تمثل الحجر الأساس في بنية الشخصية، وأن سلامة الطفل وصحته النفسية والجسمانية والعقلية واستقراره الانفعالي وعلاقاته الاجتماعية، كلها تتأثر وتؤثر في حياته، كما أن توافقه مع أقرانه وأسرته وبيئته ونمط الحياة التي يعيشها كلها مؤشرات قد تكون ايجابية إذا توافقت مع تلبية حاجاته المشروعة أو تكون سلبية إذا لم تلبى تلك الحاجات، ولأهمية حياة الطفولة لنا جميعا أوقفنا هذا الأمر لكي نتفهم حال أطفال الشوارع التي بدأت هذه الظاهرة تشغل الكثير من الكتاب والباحثين لأنها تكتسب أهمية كبيرة وواضحة، حيث أن عدم التكيف الاجتماعي والنفسي ومشاكل الأسرة كلها بالتالي ستؤدي إلى حالات سلبية غير صحيحة قد تكون مرضية في كثير من الأحيان وتسبب الأخرى للفرد نفسه ولمجتمعه لأن العيش بلا مأوى أو ظاهرة التشرد تسبب الكثير من المشاكل النفسية والاجتماعية للحياة التي نعيشها جميعاً. أن هذه الظاهرة تستحق منا الوقوف عنها من أجل دراستها ومعرفة أسبابها وكيفية الحد منها ومعالجتها؛ لذلك تشكلت دراستنا هذه من ثلاثة فصول، أما الفصل الأول فقد احتوى على مبحثين فالأول احتوى على مشكلة البحث وأهميته وأهدافه أما المبحث الثاني فاحتوى على تحديد المفاهيم والمصطلحات العلمية وكذلك الدراسات السابقة، في حيث احتوى الفصل الثاني من دراستنا هذه على أهم الأسباب لانتشار ظاهرة أطفال الشوارع، في حيث احتوى الفصل الثالث على دور الخدمة الاجتماعية في الحد من هذه الظاهرة. وكذلك دور الاخصائي الاجتماعي لقراءة هذه الظاهرة ومساعدته للحد منها وبعد ذلك ظهرت لدينا مجموعة من النتائج وعلى ضوئها قدمنا مجموعة من التوصيات والمقترحات ونسأل الله عز وجل أن نكون قد وفقنا في عملنا هذا.

Taking care of children represents one of the basic aspects all over the world. Since happy childhood is a corner stone in the structure of the personality, it accords with the people around him, who contribute in affecting his way of life, whether it is positive or negative. This research deals with the problem of streets children. It is an attempt to recognize its reasons and to present solutions that may help to stop it. It studies the condition of the streets children in the light of previous studies by scholars and researchers, and bases on field surveying. First, we have to understand it and try to find out a suitable solution for it to let this kind of children can adapt themselves with life and their family as well as the people around them because the phenomena of homelessness leads to numerous social and psychological problems. The research reaches many results, upon which recommendations are presented in order to solve this problem.

ISSN: 1817-6798