ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الشفافية والمساءلة : شروطها ومعوقاتها ومحاورها

المصدر: النشرة الدورية لجمعية الضرائب المصرية
الناشر: جمعية الضرائب المصرية
المؤلف الرئيسي: يوسف، محمد طارق (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 17, ع 68
محكمة: لا
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2007
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 37 - 44
رقم MD: 121139
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

273

حفظ في:
المستخلص: ويظل أمر الشفافية المتحققة من خلال الإفصاح أمراً خلافياً يحتاج إلى إيجاد توازن بين المستوى المقبول لدى الشركات وبين المستوى الذي يرغب فيه الأطراف المتعددة الأخرى وقد عبر الكثير من المحللين عن رأيهم في إن افتقاد الشفافية والمساءلة قد ساهم في الضعف المالي على مستويات الشركات وعلى المستوى الوطني وكثير من الأزمات المالية الإقليمية التي حدثت في الآونة الأخيرة.
ونشير هنا إلى أن الشركات تسعي إلى الحصول على مزيد من رؤوس الأموال وتحقيق قدر أكبر من السيولة ولذلك تتطلع إلى اجتذاب مستثمرين في أغلب الأحيان لا يعلمون عن عملياتها اليومية شيئاً.
ومن هنا يكون على الشركات المسجلة في أسواق المال الكشف عن حساباتها وأنشطتها من أجل اجتذاب استثمارات كافية لتمويل التوسع في أنشطتها المتنوعة.
إن الشفافية والمساءلة هما وجهي العملة التي تضعنا على بداية الطريق نحو التقدم وتشجيع الاستثمارات المحلية والأجنبية وغيابها قد أدى بالتأكيد إلى انخفاض تدفق الاستثمارات بشقيها المباشر وغير المباشر بمعدلات متزايدة ومن ناحية أخرى فإن تفعيلها يجب أن يكون بإصدار قرارات فوقية حاسمة وجادة وعاجلة حيث أننا بالتأكيد لا نملك رفاهية انتظار زيادة جرعة الديمقراطية تدريجياً.