ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النقود وعلاقتها بحركة الأسعار في دولة المماليك البحرية 648-784 هـ. = 1250-1383 م.

العنوان بلغة أخرى: Money and its Relationship to Price Movement in the Maritime Mamluk State 1250-1383 CE. = 648-784 AH.
المصدر: مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: الجبوري، محمود عباد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الجبوري، مثنى حاضر حسن محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج28, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 259 - 277
DOI: 10.25130/hum.v28i1.1204
ISSN: 1817-6798
رقم MD: 1211570
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعد النقود الإسلامية من أهم المصادر التاريخية لدراسة التاريخ الاقتصادي؛ بما تحمله من عبارات، وزخارف، وألقاب، وكلها علوم مساعدة لإيصال الحقيقة التاريخية، فضلا عن الأسماء التي تعد سجلا مهما لكثير من الأحداث السياسية الاجتماعية والدينية والاقتصادية التي مر بها العالم الإسلامي، كما وأنها تمثل إحدى المصادر المادية التي لا تقبل الشك، فقد صححت كثير من المفاهيم الخاطئة لدى المؤرخين. وهي تمثل كذلك أهم الوسائل التي كانت متبعة في إجراء المبادلات التجارية، وحصر الواردات والنفقات، ومقياسا أساسيا في تقدير قيم السلع. ولأهمية النقود في دراسة النشاط التجاري لدولة الممالك البحرية فقد أخترنا (النقود وعلاقتها بحركة الأسعار في دولة المماليك البحرية) موضوعا لبحثنا المستل من أطروحة الدكتوراه؛ لارتباط أسعار السلع التجارية بالوحدات النقدية المتداولة في الأسواق المملوكية، كما تمثلت عمليات البيع والشراء وأساليب التعامل التجاري بالقوة الشرائية للنقود وحركة التعامل بها داخل الأسواق، ويمثل استقرار علميات الصرف، أو اضطرابها مؤشرا حقيقيا لما كانت عليه الأوضاع الاقتصادية في تلك الحقبة. وقد استعملت دولة المماليك البحرية كغيرها من الدول الإسلامية الدنانير الذهبية والدراهم الفضية، فضلا أنها استعملت الفلوس نتيجة احتياج المجتمع إلى عملة لشراء السلع التي يقل سعرها عن الدرهم أو أقل من أن تباع بذهب أو فضة، فضربوا الفلوس لسد هذه المشكلة، والتي أسموها بالمحقرات. وأدت كثرة الفساد والزغل (الغش) في العملة، ولاسيما الفلوس إلى أن يتم التعامل في النقود بالوزن بدل العد، لذا لجأ الناس إلى وزن تلك الفلوس حتى لا يحدث نقص في الفلوس التي يحصل عليها الشخص.

Islamic coins are considered among the most important economic history for they contain phrases, ornaments and nicknames. Names are considered as important records for many political, social, religious and economic events which Islamic world witnessed. They also represent one of the financial resources which have no suspicion in a sense that they corrected many concepts which were taken wrongly by historians. Because of the importance of coins in studying commercial activity of Mamalik state, we choose it as a subject of study. Trading goods prices are connected with current monetary coins in Mamloki markets. The process of spending them is a real problem especially in relation to economic situation of that period of time. Naval Mamloki states that Islamic states used golden dinars and silver dirhams. They used such kind of coins as a result of the social need in purchasing goods which have less prices than dirhams. As a result of corruption and fake coins, people started to deal with weighting coins instead of counting.

ISSN: 1817-6798