ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الهجرة الموريسكية وتأثيرها في المغرب الأوسط

العنوان بلغة أخرى: The Migration of the Moriscos and its Impact on the Middle Maghreb
المصدر: المجلة الجزائرية للدراسات التاريخية والقانونية
الناشر: المركز الجامعي بتندوف
المؤلف الرئيسي: ضو، خالد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: باي، سامية بشير (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 91 - 107
ISSN: 2437-1025
رقم MD: 1212828
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الموريسكيون | الهجرة الموريسكية | الحضارة الأندلسية | المغرب الأوسط | Moriscos Immigration | Andalusian Civilization | Middle Maghreb
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يدرس هذا البحث الآثار الثقافية والحضارية التي خلفتها هجرة الموريسكيين إلى المغرب الأوسط، ويهدف إلى التعريف بالهجرة الموريسكية، كما يهدف إلى بيان آثارها الثقافية على سكان المغرب الأوسط، وبيان آثارها الحضارية في البناء والتعمير، ومن أهم نتائج البحث أن الموريسكيين خلفوا آثارا ثقافية كبيرة على سكان المغرب عند احتكاكهم بهم، كما كانت لهم بصمة ظاهرة في البناء والزراعة والصناعة، ومنها ما هو باق إلى اليوم.

This research studies the cultural and civilizational effects left by the migration of the Moriscos to the Central Maghreb, and aims to introduce the Moresque immigration. It also aims to explain its cultural effects on the inhabitants of the Middle Maghreb, and to show its civilizational effects on construction and reconstruction. One of the most important results of the research is that the Moriscos left significant cultural impacts on the inhabitants of Maghreb when their friction with them, as they had an apparent imprint in construction, agriculture and industry, and some of them remain to this day.

ISSN: 2437-1025