ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







محاكاة صوت الإنسان في المعاجم العربية: مقاييس اللغة نموذجا

العنوان بلغة أخرى: Simulation of Human Voice in Arabic Lexicons: Language Measures as a Model
المصدر: مجلة العلوم الشرعية واللغة العربية
الناشر: جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز
المؤلف الرئيسي: الشنبري، عزيزة بنت عطية الله بن زاهر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع8
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: أغسطس
الصفحات: 439 - 487
ISSN: 1658-7278
رقم MD: 1213493
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حكاية الصوت | صوت الإنسان | مقاييس اللغة | المعاجم اللغوية | دلالة الصوت | Sound | Human Voice | Language Standards | Language Lexicons
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: موضوع البحث: محاكاة صوت الإنسان في المعاجم العربية: مقاييس اللغة نموذجا. أهداف البحث: يهدف البحث إلى حصر الألفاظ التي حصل فيها محاكاة صوتية وبخاصة محاكاة صوت الإنسان، ومعرفة المعنى اللغوي هذه الكلمات عند ابن فارس وغيره من اللغويين السابقين له، وموقف العرب من هذه الألفاظ من حيث القياس عليها أو الاشتقاق منها. منهج البحث: اعتمد البحث عل المنهج الوصفي. أهم النتائج: ظهور الترابط القوي بين اللفظ والمعنى فإذا أحضر المتكلم اللفظ فكأنما أحضر المعنى نفسه للسماع، حكاية الأصوات لا يقاس عليها وأكد ابن فارس على ذلك في أكثر من موضع، إظهار البحث أن أكثر ألفاظ حكاية الأصوات على وزن (فعللة)، وهو ما ذكره ابن جني من أن تكرار الحرف في اللفظ يقابله تكرار الحدث أو الفعل في الواقع، اشتقاق العرب من حكاية الصوت، ظهور الترادف والمشترك اللفظي، والتضاد، والتطور الدلالي. التوصيات: يوصي البحث بدراسة حكاية الأصوات الموجودة في الطبيعة من خلال المعاجم العربية المختلفة، دراسة الأصوات الصادرة عن الإنسان وصفاتها.

Research objectives: The research aims to determine the words in which a sound simulation was, especially the simulation of human voice, and to know the linguistic meaning of these words at Ibn Fares and other former linguists, and the situation of the Arabs about these words in terms of referring in measuring upon them or deriving from them. Research Methodology: Research depended on the descriptive approach. The Most Important Findings: There was strong connection between the word and the meaning, if the speaker states the word is as if he states the same meaning to listeners. Stating sounds are not referred in measuring upon. Ibn Fares confirmed this in more than one place. The research shows that the most words of stating sounds are on the pattern (Fa'lalah) that is what Ibn Jeni that the repetition of the letter in the word is copped up with the repetition of the event or the event in reality. The Arab derive from stating the sound. Synonyms and verbal common, contrast, and semantic evolution appeared. Recommendations: The research recommends studying stating voices found in nature through the different Arabic lexicons, studying the sounds produced by the human and their characteristics.

ISSN: 1658-7278

عناصر مشابهة