ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إثبات الزنا بالوسائل الحديثة في ضوء الفقه الإسلامي

المصدر: مجلة مجمع
الناشر: جامعة المدينة العالمية
المؤلف الرئيسي: البغدادي، محمد سعيد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع39
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 139 - 188
ISSN: 2231-9735
رقم MD: 1213720
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الزنا | إثبات | الوسائل الحديثة | وسائل الإثبات | الفقه الإسلامي | Adultery | Proving | Modern Means | Means of Proving | Islamic Jurisprudence
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

36

حفظ في:
المستخلص: يعتمد الفقه الإسلامي في إثبات جريمة الزنا على بعض الوسائل التي لا تدع مجالا للشك في ارتكاب هذه الجريمة، ولكن في عصرنا الحاضر ظهرت بعض الوسائل الحديثة، مثل: التصوير الفوتوغرافي، وتصوير الفيديو، والبصمة الوراثية (DNA)، والاعتراف والإقرار بارتكاب الجريمة عن طريق برامج الشات ونحوها. فهل تعتبر هذه الوسائل وسيلة قطعية في إثبات حدوث الزنا؟ وهل يمكن الاعتماد على بعضها في نفي حدوث الزنا؟ وهل يمكن الاستفادة منها في بعض مجالات العرض؟ ويهدف هذا البحث إلى بيان وسائل إثبات الزنا المعتمدة في الشريعة الإسلامية، وتوضيح كيفية الاستفادة من وسائل الإثبات الحديثة في مجال العرض، وتقدم الاقتراحات والتوصيات الملائمة في هذا المجال. واعتمد البحث على عدد من مناهج البحث، وهي: الاستقرائي، والاستنباطي، والوصفي التحليلي. مع توخى السهولة وإيضاح النقاط بإيجاز غير مخل ما أمكن. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج، من أهمها: أن الشرع وضع شروطا دقيقة يصعب توفرها أو تواجدها لإثبات الزنا، وأن الفقهاء اتفقوا على أن الزنا يثبت بأحد أمرين: الاعتراف والإقرار، والبينة، واختلفوا في ثبوته بالقرائن، وأن كل هذه الوسائل الحديثة لا تعتبر وسيلة إثبات لجريمة الزنا؛ لأن كلا منها تطرق إليها الاحتمال، وإما تؤخذ هذه الوسائل كقرينة مقبولة، ولكن لا يعتمد عليها إلا إذا توفرت عناصر الحماية من التزوير والتقليد والتلاعب بها.

Islamic jurisprudence relies on proving the crime of adultery on some means that leave no room for doubt in the committing this crime. However, in our time some modern means have appeared such as: photography, video shooting, genetic fingerprint (DNA), and confession of committing the crime through Chat programs, etc. Are these means a definitive way to prove the occurrence of adultery? Is it possible to rely on some of them to deny the occurrence of adultery? Can it be used in some fields of presentation? This research aims to clarify the means of proving adultery adopted in Islamic Shariah, and to clarify how to benefit from modern means of evidence in the field of presentation, and to provide appropriate suggestions and recommendations in this field. The research adopted inductive, deductive, and descriptive-analytical methodologies in his research. The research found many results, the most important of which are what follows. Sharia laid down precise conditions that are difficult to meet or exist to prove adultery. And the jurists agreed that adultery is proven by one of two things: confession and testimony, and they differed as to whether it was established by clues. All of these modern means are not considered means of proving the crime of adultery, because each of them touched on the possibility, but these means are taken as an acceptable clue, but they are not relied upon unless there are elements of protection against forgery, imitation and manipulation.

ISSN: 2231-9735

عناصر مشابهة