ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاختيار المهني بين استمرارية الإرث المهني والبحث عن التمايز الاجتماعي من خلال ممارسة مهنة المحاماة

العنوان بلغة أخرى: The Profession Choice between the Continuity of the Profession legacy and the Search for Social Differentiation through Practicing Law
المصدر: مجلة آفاق للعلوم
الناشر: جامعة زيان عاشور الجلفة
المؤلف الرئيسي: بلقماري، هدى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن ورقلة، نادية (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 23 - 33
DOI: 10.37167/1677-006-003-003
ISSN: 2507-7228
رقم MD: 1213878
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التمايز الاجتماعي | الإرث الاجتماعي للمهنة | الاختيار المهني | Social Differentiation | Social Legacy of the Profession
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: تأتي دراستنا حول مهنة المحاماة لتساهم في فتح باب الاهتمام بسوسيولوجيا المهن عامة ومهنة المحاماة خاصة والتي تعرف تاريخاً طويلاً وانتشاراً كبيراً. لذا تعتبر دراستنا من بين الدراسات التي تحاول إثارة النقاش من خلال اعتماد بحث ميداني حول العلاقة بين التعليم وكل من الثقافة، المجتمع وعالم المهن، عن طريق بناء إشكالية سوسيولوجية تحاول النظر إلى هذه العلاقة من زاوية اتجاهات المهنيين وتصوراتهم حول المهنة، ودراستنا هذه تطرح الإشكالية التالية: ما هو واقع ممارسة هذه المهنة في المجتمع الجزائري؟ إن الهدف هو المساهمة في بلورة اهتمام خاص بما نسميه "سوسيولوجيا المهن" كإطار عام للبحث والتحليل، ومنه تركيز الاهتمام على إنتاج خطاب سوسيولوجي يستند إلى دراسات ميدانية حول مهنة المحاماة.

Our study on the profession of law comes to contribute in enlarging the literature regarding the sociology of professions in general and law profession in particular. In fact, law has a worldwide long history. The suggested study tries to stimulate a discussion that adopts a field work on the relationship between education along with culture, society and professions. In this regard, the research tries to construct a sociological problem that looks at this relationship from the professionals’ standpoint. The study tries to answer the following question: what is the reality of practicing law in an Algerian society? This research aims to crystallise a special interest towards what we call “the sociology of professions” and thus to develop a sensible framework for researching and analysing.

ISSN: 2507-7228

عناصر مشابهة