ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أنسنة المكان في رواية "ذاكرة الماء" لواسيني الأعرج

العنوان بلغة أخرى: Personification of the Place in the Novel "Water Memory" by Wassini Laaredj
المصدر: مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: شطة، عمر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 12 - 28
ISSN: 2335-1586
رقم MD: 1214477
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المكان | الأنسنة | المكان المفتوح | المكان المغلق | الشخصية | Space | Personification | Open Space | Closed Space | Character
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى قراءة المكان في رواية "ذاكرة الماء" للروائي واسيني الأعرج، باعتبار أن المكان يعد من أهم العناصر الفنية الحيوية التي تقوم عليها الرواية، بمساهمته في بناء الخطاب السردي الذي تجري فيه الأحداث وتتحرك في مداره الشخصيات، ضمن حيز زمني معين، وهذا بفضل ما يوظفه الروائي من تقنيات وأساليب فنية، تجعل إدراك المكان ممكنا بواسطة اللغة، في تعبيرها عن المشاعر والتصورات المكانية، فالمكان لا يقتصر على الحدود المادية بأبعادها الهندسية الدقيقة، بل يتجاوزها بتصوير أحاسيس الكاتب ومواقفه. ولأنسنة المكان دور في الوقوف على الشحنات النفسية والوجدانية التي تؤجج مشاعر الشخصية الروائية، وما تخفيه من خوف، وفرح وذكريات بالعودة إلى الماضي، وهذا يشكل حافزا للقارئ للتواصل مع الخطاب الروائي والاقتراب الوجداني من النص الروائي الذي يمثل البطل بؤرة أحداثه. وتخلص الدراسة من خلال علاقة الشخصية مع الأمكنة، إلى المعاني العميقة، والمشاعر الدفينة التي كانت تعتمل في نفس الشخصية الروائية.

The goal of this study is to read " place " in the novel of Wassini Laaradj " Water Memory", considering " place "as one of the most artistic elements in the novel by its contribution to development and construction of the narrative discourse, in which events take place and where characters move within a certain time frame. Space is not limited to physical boundaries with its geometric dimensions but rather goes beyond it by depicting the writer’s feelings. What constitute an incentive for the reader to communicate with narrative discourse and emotional closeness is the personification of place and the role it plays in the identification of emotional charges that inflame the feelings of the novel’s character and what the hidden anxiety and fear, joy and memories of returning to the past.

ISSN: 2335-1586