ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين الثقافة والإبداع من منظور سوسيو - أنثروبولوجي

العنوان بلغة أخرى: The Relationship between Culture and Creativity from a Socio-Anthropological Perspective
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: عاشور، قياتى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج48, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 110 - 124
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 1216015
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +EduSearch, +HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الثقافة | الإبداع | التحليل الثقافي للإبداع | الحدود الاجتماعية الإبداع | الإبداع عبر الثقافات | Culture | Creativity | Cultural Analysis of Creativity | Social Boundaries of Creativity | Creativity Across Cultures
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The study aims at identifying the relationship between culture and creativity to reveal the overlaps between the cultural situation and creativity. By an identification of the nature of those boundaries and characteristics, the study adopts an analytical approach from a socio-anthropological perspective. The study comes up with a number of results: cultural practices affect the development of creativity. From a social context, the study presents that local formation of creativity contribute or limit the creative the individual’s creative abilities. There are some global components of creativity represented in modernity and novelty or originality in addition to appropriateness. Finally, the study shows that there is a number of differences among cultures regarding the concept of creativity.

تهدف الدراسة إلى محاولة رصد العلاقة القائمة بين الثقافة والإبداع من خلال محاولة الكشف عن أوجه التداخل بين الحالة الثقافية والإبداع مع التعرف على طبيعة تلك الحدود والخصائص، وفي هذا الصدد تبنت الدراسة مدخل تحليلي، ذو طابع سوسيو- أنثروبولوجي، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أن الممارسات الثقافية تؤثر في تنمية الإبداع والتعبير عنه، كما أشارت الدراسة إلى السياق الاجتماعي وتحديدا التكوين المحلي من شأنه أن يسهم أو يحد من القدرات الإبداعية للفرد، وهناك بعض المكونات العالمية للإبداع، وأكثرها وضوحًا هي فكرة الحداثة، والجدة أو الأصالة، والملائمة، كما تبين أن هناك مجموعة من الاختلافات بين الثقافات في تصورها للإبداع.

ISSN: 1026-3721