ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحساسية الانفعالية لدى عينة من المتأخرات عن الزواج في محافظة السويداء

العنوان بلغة أخرى: Emotional Sensitivity and its Relation to some Variables on a Sample of Delayed Marriage in Swaida Governorate
المصدر: مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية
الناشر: جامعة دمشق
المؤلف الرئيسي: نادر، نجوى غالب (مؤلف)
المجلد/العدد: س36, ع1
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 265 - 302
ISSN: 2789-6390
رقم MD: 1216089
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحساسية الانفعالية | تأخر الزواج | Delayed Marriage | Emotional Sensitivity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة تعرف مستوى الحساسية الانفعالية لدى المتأخرات عن الزواج، والكشف عن طبيعة الفروق في الحساسية الانفعالية لدى المتأخرات عن الزواج وفق متغيرات (العمل- الفئة العمرية- مكان الإقامة). أجريت الدراسة على عينة مكونة من (128) فتاة غير متزوجة، ممن تراوحت أعمارهن بين (35-45) عاما، عاملات وغير عاملات، يقمن في مدينة السويداء وريفها. استخدمت الباحثة مقياسا للحساسية الانفعالية من إعدادها، وتم حساب صدقه وثباته على عينة استطلاعية. أظهرت النتائج أن مستوى الحساسية الانفعالية كان متوسطا لدى عينة البحث، وأن الفروق في درجة الحساسية الانفعالية ذات دلالة إحصائية بين العاملات وغير العاملات لصالح غير العاملات (أي أن المتأخرات عن الزواج غير العاملات لديهن حساسية انفعالية أعلى من العاملات). وبين الفئة العمرية من (35-39) و(40-45) لصالح الفئة العمرية (35-39)، (أي أن المتأخرات عن الزواج ضمن الفئة العمرية (35-39) لديهن حساسية انفعالية أكثر من فئة (40-45)، وبين المقيمات في الريف والمقيمات في المدينة لصالح المقيمات في الريف (أي أن المتأخرات عن الزواج المقيمات في الريف لديهن حساسية انفعالية أكثر من المقيمات في المدينة).

The research aimed to determine the level of emotional sensitivity in dealyed marriage, and to reveal the nature of the differences in emotional sensitivity in the delayed of marriage according to the variables of (work- age group- place of residence). The study was conducted on a sample of (128) unmarried women between the ages of (35-45) years, workers and non-workers, living in rural and the city of Swaida. A Questionnaire of emotional sensitivity was prepared by the researcher, and its validity and reliability were calculated on a pilot sample. The results showed that the level of emotional sensitivity of delayed marriage was average, and that the differences in emotional sensitivity were statistically significant among women workers and non-working women (the degree of emotional sensitivity of non-working women was higher than working women). And between the age group (35-39) and (40-45) for the age group (35-39), (the delayed of marriage in the age group (35-39) had an emotional sensitivity higher than (40-45). And between rural and urban residents in favor of rural residents (delayed on marriage in rural areas were more emotionally sensitive than those in the city).

ISSN: 2789-6390