ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التكيف النفسي والاجتماعي مع الطلاق: دراسة على عينة من المطلقين والمطلقات في الأردن

العنوان بلغة أخرى: Psychosocial Adjustment to Divorce: A Study on a Sample of Divorcees in Jordan
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: العليمات، حمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جمعة، وفاء (م. مشارك), أبو غبوش، رهام إبراهيم (م. مشارك), القضاة، طلال عبدالكريم صلاح (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج48, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 227 - 240
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 1216107
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +EduSearch, +HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الطلاق | التكيف مع الطلاق | تأثيرات الطلاق | الأردن | Divorce | Adjustment to Divorce | effects of Divorce | FDAS | Jordan
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: This study aims at exploring the Psychosocial effects of divorce on the divorcees, and to examine the extent of their adjustment to divorce. The study population consisted of divorcees (men and women) in Jordan, the sample size was 400. A questionnaire was used for this study, and the Fischer Divorce Adjustment Scale (FDAS) was used with permission. Results showed that divorcees experience varying degrees of psychosocial effects, more into the negative trend. In addition, divorcees show varying degrees of adjustment to the various impact of divorce, again the negative sentiments predominated. The study concluded by discussing the results and submitting recommendation to the effect of the necessity of professional intervention and marital counseling programs, as well as conducting more in-depth studies that deal with fundamental issues in divorce causes, consequences and responses.

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن التأثيرات النفسية والاجتماعية للطلاق على المطلقين والمطلقات، ومدى استجابتهم وتكيفهم معها، واستخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي باستخدام العينة، وتكون مجتمع الدراسة من المطلقين والمطلقات في المملكة وفقد أخذت عينة قصدية متاحة من المطلقين بحجم 400 فرد، وقد تم استخدام استبيان خاصة بهذه الدراسة، واستخدم مقياس فشر للتكيف مع الطلاق، بإذن من مالكي حقوق الملكية الفكرية. واشتمل المقياس الرئيسي على المقاييس الفرعية التالية (مستوى تقدير الذات، استغلال العلاقة السابقة، الحزن (الأسى) الشعور بالتعاسة والوحدة، القدرة على بناء الثقة من جديد، والاستعداد والتفاعل الاجتماعي. وأشارت النتائج إلى وجودة تأثيرات نفسية اجتماعي للطلاق على المطلقين والمطلقات، بدرجات متفاوتة، ولكن يغلب عليها الاتجاه السلبي. وتشير النتائج إلى درجات متفاوتة من التكيف مع الطلاق في المحاور المذكورة. وختمت الدراسة بنقاش النتائج وتقديم مقترحات تتعلق بضرورة برامج التدخل المهني والإرشاد الزواجي، وكذلك في إجراء المزيد من الدراسات المعمقة التي تتناول قضايا جوهرية في الطلاق.

ISSN: 1026-3721