ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Masculinity and Family Bonding in Naguib Mahfouz’s "Palace Walk" and Eudora Welty’s "Delta Wedding"

العنوان بلغة أخرى: مفهوم الذكورة والترابط الأسري في روايتي "بين القصرين" لنجيب محفوظ و"عرس دلتا" ليودورا ويلتي
المصدر: مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربوية
الناشر: جامعة القاهرة - فرع الخرطوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: حسنين، شيماء محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج32, ع32
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 187 - 212
DOI: 10.21608/JWADI.2021.205790
ISSN: 2536-9555
رقم MD: 1216239
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الذكورة | الأسرة | ويلتي | محفوظ | أنثى | معايير المجتمع | Masculinity | Family | Welty | Mahfouz | Female | Society Standards
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تبحث هذه الورقة في تناقض الذكورة في عرس دلتا ليودورا ويلتي (١٩٤٦) وبين القصرين لنجيب محفوظ (١٩٥٦). تعبر كتابات ويلتي ومحفوظ عن توثيق اجتماعي لتاريخ وثقافة بلادهم. بالنسبة لويلتي، فإن أعمالها الأدبية غالبا ما تعبر عن تساؤلات نسوية للتاريخ. تؤكد هذه الورقة أنه يجب فحص الروايتين على أنهما إجابات عن طبيعة الذكورة في بعض البلدان سواء في الشرق أو الغرب. الذكورة في أعمال نجيب محفوظ ويودورا ويلتى لها العديد من الجوانب الاجتماعية والنفسية على حسب طبيعة النفس البشرية، فهي تتمايل من الجانب الطبيعي إلى البطولي أو لدرجة القسوة في بعض الأحيان، وتقتصر على الأشكال والمظاهر الخارجية. يقوم الكاتبان ويلتي ومحفوظ بتحليل بعض الشخصيات للكشف عن السلوكيات المختلفة للرجال الممثلة في فيرتشايلد وأحمد عبد الجواد. بالإضافة إلى ذلك، تبحث هذه الورقة في آثار الحرب على نمط الحياة المحدد في عرس دلتا يودورا ويلتي (١٩٤٦) وبين القصرين نجيب محفوظ (١٩٥٦). تركز الورقة البحثية الحالية على الشخصيات النسائية التي تتأقلم مع غياب أزواجهن، سواء بسبب الحروب أو بسبب سلوكياتهن المتمركزة حول الذات. الحروب هي المحفز للتغيير الاجتماعي داخل الروايات، ويجب على النساء تبني التغييرات الاجتماعية الجديدة التي تتعدى على حياتهن. تستكشف الورقة البحثية ردود أفعال كل شخص تجاه الشخصيات النسائية في الروايات. وأيضا تتحدث الشخصيات النسائية في الروايتين عن طرق متغيرة للاستجابة للمعايير الاجتماعية الدخيلة التي جلبتها الحرب والمعايير المجتمعية التي يفرضها الأفراد. أما بالنسبة لرواية بين القصرين لنجيب محفوظ، فتلتزم الشخصيات النسائية الصمت، خوفا من أن يتم الاعتراف على أنهن نساء متمردات.

This paper investigates the ambivalence of masculinity in Eudora Welty’s Delta Wedding (1946) and Naguib Mahfouz’s Palace Walk (1956). Welty and Mahfouz’s writings are social presentations of their countries’ history and culture. As for Welty’s writings, they have been often read as feminist interrogations of history. This paper contends that Delta Wedding and Palace Walk should be examined as tales of the nature of masculinity in some countries. Masculinity in their writings is questioned and subverted; masculinity, rather than being settled, normal, and heroic is here uncovered as harsh, promptly imitated, limited to outer shapes and appearances. Welty and Mahfouz employ the fictionality of masculinity to uncover different behaviors of men represented in Fairchild and Ahmed Abdulgawad. In addition, this paper examines the impact of war on the life style delineated in Eudora Welty’s Delta Wedding (1946) and Naguib Mahfouz’s Palace Walk (1956). The present paper centers on female characters who adjust to the absence of their husbands, whether because of wars or because of their self- centered behaviors. Wars are the catalyst for societal change within the novels, and women must adopt to the new social changes that are infringing upon their lives. The paper explores each person’s reaction of particular female characters within the novels. The female characters in Delta Wedding speak in different ways of responding to the changeable social standards brought usually by war and societal standards imposed by individuals. As for Mahfouz’s Palace Walk, female characters are kept silent, because of their fear of being recognized as rebels by their husbands or parents.

ISSN: 2536-9555

عناصر مشابهة