ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







آليات الضبط الإجتماعي في مدينة الأغواط بين الماضي والحاضر

العنوان بلغة أخرى: Social Control Mechanisms in the Community of the City of Laghouat, Between the Past and the Present
المصدر: مجلة أنسنة للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة - كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية
المؤلف الرئيسي: بن عون، الزبير (مؤلف)
مؤلفين آخرين: در، محمد (م. مشارك), بداوى، عبدالقادر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 192 - 209
DOI: 10.46217/1065-011-002-014
ISSN: 2170-0575
رقم MD: 1216653
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
آليات | أساليب | ضبط إجتماعي | مجتمع | مدينة الأغواط | Mechanisms | Techniques | Social Control | Society | Laghouat City
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: نهدف من خلال هذه الورقة إلى البحث عن آليات وأساليب الضبط الاجتماعي التي كانت منتهجة في مجتمع مدينة الأغواط في الماضي، وتبيان ما طرأ عليها من تغيير وتبديل ومقارنتها بآليات وأساليب الضبط الاجتماعي المطبقة في مجتمع مدينة الأغواط الحديث، وفي سبيل تحقيق الأهداف المسطرة من الدراسة قمنا بانتهاج مناهج وأساليب علمية حيث اعتمدنا على المنهج التاريخي والمنهج المقارن لجمع المعلومات والأخبار والروايات كما اعتمدنا على تقنية الملاحظة بالمشاركة والمقابلة مع الأشخاص المسنين من كلى الجنسين. بغية جمع المعلومات التاريخية والحاضرة. حيث توصلنا إلى نتيجة مفادها أن أساليب الضبط الاجتماعي لم تكن في الماضي رسمية ككل وإنما كانت غير الرسمية هذه الأخيرة التي كانت بمثابة موجه لسلوكات أفراد المجتمع ومحدد لأفعالهم الاجتماعية كما كانت تسيطر على سيرورة المجتمع واستقراره والحفاظ عليه، كما خلصنا إلى حصول تغير وتبدل في أساليب الضبط الاجتماعي التي كانت سائدة في الماضي وحلت محلها أساليب حديثة.

This paper aims to search for the mechanisms and methods of social control that were used in the society of the city of Laghouat in the past, and to clarify what has changed and compare them with the mechanisms and methods of social control applied in the modern city of Laghouat. Where we relied on the historical approach and the comparative approach to gathering information, news and novels, as we relied on the technique of observation in participation and interview with elderly persons of both sexes. In order to collect historical and present information. Where we reached the conclusion that the methods of social control were not in the past official as a whole but rather the informal this last, which was a guideline for the behavior of members of society and specific for their social actions as it controlled the process of the society and its stability and preservation, as we concluded that a change and change in the methods of control Social society that prevailed in the past and was replaced by modern methods.

ISSN: 2170-0575