ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور التطور التقني في تنمية القطاع غير النفطي في الاقتصاد الليبي خلال الفترة "1970-2014"

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Technological Development on the Output of the Non-Oil Sectors in the Libyan Economy
المصدر: مجلة دراسات الاقتصاد والأعمال
الناشر: جامعة مصراتة - كلية الاقتصاد والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: التركي، عياد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ذهب، سالم بشير (م. مشارك)
المجلد/العدد: س8, ع1
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يونيو
الصفحات: 53 - 67
ISSN: 2521-8352
رقم MD: 1216695
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التطور التقني | القطاع غير النفطي | العملية الإنتاجية | الاقتصاد الليبي | Technical Development | Non-Oil Sector | Production Process | The Libyan Economy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى قياس أثر التطور التقني في ناتج القطاعات غير النفطية في الاقتصاد الليبي، ولتحقيق هذا الهدف تم الاعتماد على المنهج التحليلي الكمي؛ وذلك باستخدام البرامج الإحصائية التي تخدم هذا الغرض. نتائج الدراسة تشير إلى أن التغير النسبي للتطور التقني له الأثر الأكبر على التغيرات التي تحدث في ناتج القطاعات غير النفطية في الاقتصاد الليبي، كما أن التطور التقني أظهر تحيزا من ناحية عنصر العمل؛ مما يشير إلى أثرين يمكن أن يحققهما التغير في التطور التقني في الناتج من خلال الأثر المباشر والأثر غير المباشر عن طريق العمل، علاوة على ذلك فقد أظهرت النتائج أن العمل والتطور التقني تربطهما علاقة طردية قوية بالناتج، تفوق العلاقة التي تربط بين الناتج ورأس المال المادي.

The study aims to determine the impact of technological development on the output of the non-oil sectors in the Libyan economy. To achieve this goal, the quantitative analytical approach was relied upon using statistical programs that serve this purpose. The findings of the study indicate that the relative change in technical development has the greatest impact on the changes that occur in the output of the non-oil sectors in the Libyan economy. They showed that the technical development showed a bias towards the labour component, which indicates two effects that the change in the technical development can achieve in the product through the direct and indirect effect through work. In addition, the findings indicate that labour and technical development have a strong relationship with output that outweighs the relationship between output and physical capital.

ISSN: 2521-8352