ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Putting Academic Research in Algerian Universities Under the Lens Through Shedding Light on Plagiarism

العنوان بلغة أخرى: وضع البحث الأكاديمي في الجزائر تحت المجهر من خلال تسليط الضوء على السرقة الأدبية
المصدر: مجلة أنسنة للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة - كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية
المؤلف الرئيسي: Ghounane, Nadia (Author)
المجلد/العدد: مج12, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 299 - 310
DOI: 10.46217/1065-012-001-020
ISSN: 2170-0575
رقم MD: 1217015
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النسوية | النزاهة الأكاديمية | المجتمع الأكاديمي | الإعتبارات الأخلاقية | السرقة الأدبية | Academic Honesty | Academic Community | Plagiarism | Ethical Considerations
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: لقد أصبحت حماية البحث العلمي القضية الأولى التي يتم مناقشتها بين خبراء الكتابة الأكاديمية وهذا من أجل خلق الوعي بين الباحثين المبتدئين حول المعضلات الأخلاقية في البحث العلمي. في هذا المنوال، تسعى هذه الورقة البحثية إلى إعطاء نظرة حول واقع البحث العلمي في الجامعات الجزائرية من خلال إجراء دراسة ميدانية مع طلبة السنة الثانية ماستر لغة إنجليزية بجامعة الدكتور الطاهر مولاي بسعيدة. كما تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن بعض الممارسات الغير الأخلاقية التي تهدد نوعية البحث. لتحقيق هذه الأهداف، يتمحور الاهتمام الرئيسي لهذا البحث في إعطاء نظرة حول المبادئ الأخلاقية الأولية التي يجب اعتمادها من طرف الباحثين المبتدئين من أجل الحد من الانتحال العلمي في المجتمع الأكاديمي. وعلى هذا ثم فحص مواقف عينة من الطلبة ومدى معرفتهم بالانتحال من خلال الاعتماد على استبيان واستجواب. ولقد بينت النتائج الرئيسية أن معظم الطلبة لديهم معرفة سيئة عن الانحراف الأكاديمي إلى جانب بعض العوائق الأخرى كنقص المهارات الكتابية، ضيق الوقت وقلة المعلومات حول الموضوع المدروس. كما أظهرت النتائج كذلك إن هناك نقص كبير جدا في درجة وعي الطلبة بالعقوبات الأكاديمية الناجمة عن الانتحال.

Protecting research has become the first discussed issue among experts in academic writing to create awareness of ethical dilemmas that novice researchers are facing. In this vein, the current research under scrutiny pursues to give a thoughtful discussion of the status of academic research in Algerian universities by taking second-year Master English students at Saida University as a case in point. Ultimately, another concern of this research paper is to uncover some unethical practices that threaten the quality of research. To fulfil this claim, this research work endeavours to provide an in-depth look at ethical research primer for novice researchers to reduce dishonesty in the academic community. To this effect, an examination of the learners’ attitudes, perception and knowledge about plagiarism was made through approaching a systematic analysis based on a structured questionnaire and an interview. To this end, the main findings obtained proved that most students have a bad knowledge about academic delinquency in addition to many hindrances like weak writing skills, time constraints and information deficiencies about the topic. The results also demonstrated that there is an extensive lack of students’ awareness of academic penalties for plagiarism.

ISSN: 2170-0575

عناصر مشابهة