ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حالات رفع السرية المصرفية السويسرية في الجرائم المالية

العنوان بلغة أخرى: Cases of Lifting the Swiss Banking Secrecy in Financial Crimes
المصدر: مجلة الشريعة والقانون
الناشر: جامعة الإمارات العربية المتحدة - كلية القانون
المؤلف الرئيسي: البسيقي، مروى يوسف يوسف (مؤلف)
المجلد/العدد: مج35, ع88
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 269 - 318
ISSN: 1608-1013
رقم MD: 1217053
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السرية المصرفية | قانون فاتكا | غسل الأموال | استرداد الأموال | التعاون الدولي | Banking Secrecy | FATCA Law | Money Laundering | Asset Recovery | International Cooperation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: Banking secrecy is the most important obstacle facing the disclosure of financial crimes especially corruption and tax crimes where criminals commit corruption, theft, embezzlement, and tax evasion crimes and deposit their assets in countries that have strong banking secrecy provisions such as Switzerland in order to hide their illegal assets. Recovering those assets from Swiss banks which have strong banking secrecy, an issue that demands further exploration, is something that this research intends to undertake. In this regard, this paper will analyse the Federal Act No. 955 of 1997 on Combating Money Laundering and Terrorist Financing in the Financial Sector. In addition, this paper will address Federal Act on the Freezing and the Restitution of Illicit Assets held by Foreign Politically Exposed Persons. Furthermore, this paper will address the agreement between the United States of America and Switzerland for Cooperation to Facilitate the Implementation of the Foreign Account Tax Compliance Act (FATCA).

تعد السرية المصرفية من العوائق التي تواجه كشف ومكافحة الجرائم المالية بصفة عامة وجرائم الفساد والجرائم الضريبية بصفة خاصة، حيث يقوم المجرمون بارتكاب جرائم فساد وسرقة واختلاس وتهرب ضريبي ثم يقومون بتحويل تلك الأموال إلى بلدان تمتلك نصوصا قوية للسرية المصرفية مثل سويسرا من أجل إخفاء ثرواتهم المتحصلة من جريمة. استرداد تلك الأموال من البنوك السويسرية في ظل سرية مصرفية متشددة قضية لا تزال تترك مجالا لمزيد من البحث والتحليل، وهو ما يعتزم هذا البحث القيام به. ستحلل هذه الورقة العلمية القانون السويسري رقم ٩٥٥ لسنة ١٩٩٧ بشأن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في القطاع المالي الذي اعتمده المشرع السويسري من أجل الحفاظ على سمعة المركز المالي السويسري، بالإضافة إلى ذلك، ستتناول هذه الورقة القانون السويسري الاتحادي بشأن تجميد واستعادة الأصول المتأتية من مصدر غير مشروع المملوكة للأشخاص البارزين سياسيا ممثلي المخاطر في الخارج. وفضلا عن ذلك، ستتناول هذه الورقة اتفاقية التعاون بين الولايات المتحدة الأمريكية وسويسرا بشأن قانون الامتثال الضريبي الأمريكي فاتكا FATCA الذي اعتمدته الولايات المتحدة الأمريكية من أجل ضبط عمليات التهرب الضريبي من قبل المواطنين الأمريكيين.

ISSN: 1608-1013