ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Pragmatic Functions of Facebook Likes on Status Updates: Evidence from User Perceptions

العنوان بلغة أخرى: الوظائف البراغماتية لزر الإعجاب على المنشورات الفيسبوكية من وجهة نظر المستخدم
المصدر: المجلة الأردنية للغات الحديثة وآدابها
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: حمدان، هادى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 665 - 679
ISSN: 1994-6953
رقم MD: 1217125
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التواصل بالحاسوب على الإنترنت | الإيماءات الإيمولوجي | الوظائف البراغماتية | اللايك | Computer-Mediated Communication | Like | Emojis | Pragmatic Functions | Gestures
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل الوظائف البراغماتية لزر الإعجاب في المنشورات الفيسبوكية عند مستخدمي هذه المنصة الاجتماعية. وبهدف جمع البيانات، طلب الباحث من صديق له يعمل أستاذاً جامعياً أن يكتب منشورا على صفحته الشخصية يطلب فيه من طلبته وزملائه وأصدقائه أن يخبروه بالسياقات التي يستخدمون فيها هذا الزر والوظائف اللغوية له عن طريق كتابة تعليق. وقد بلغ عدد التعليقات التي جمعت وحللت 218 تعليقاً. وأظهرت نتائج تحليل البيانات أن استخدامات زر الإعجاب في المجتمع الأردني لا تقتصر على التعبير عن الإعجاب فقط كما أراد مطورو الفيسبوك لهذا الزر ولكن تتعداها لتشمل ثماني وظائف لغوية أخرى تتراوح بين إظهار القبول والإعجاب وتصل إلى حد التهكم على المحتوى المنشور.

This paper examines the pragmatic functions of the like button when users interact with status updates on Facebook. To collect the data, the researcher asked a friend who happened to be a university professor to write a post on his Facebook account in which he requested his students, colleagues and friends to report to him in a comment when each of them tends to press the like button on a status and for what purpose. The total number of the collected comments is 218. Analysis of the data reveals that in the Jordanian context, the like button is not solely used to show appreciation as originally envisaged by Facebook. Further, the findings indicate that the use of the like button has eventually developed as a graphic pragmatic marker with eight functions and illocutions ranging in purpose from showing unreserved approval and admiration of content to showing mockery of published content.

ISSN: 1994-6953