ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصكوك الإسلامية السيادية لإدارة الدين العام بالإشارة إلى تجربة البحرين

العنوان بلغة أخرى: Sovereign Sukuk as a Public Debt Management Instrument: Bahrain Case Study
المصدر: مجلة الأقتصادي الخليجي
الناشر: جامعة البصرة - مركز دراسات الخليج العربي
المؤلف الرئيسي: بومدين، نورين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: هنى، محمد أحمد جعفر (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع38
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 1 - 20
DOI: 10.33762/1287-000-038-001
ISSN: 1817-5880
رقم MD: 1217360
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصكوك الإسلامية | الدين العام | السيادية | الضوابط الشرعية | Islamic Instruments | Public Debt | Sovereign | Shari'a Controls
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: تعد الصكوك الإسلامية أحد البدائل التي تؤدي دورا مهما في تمويل التنمية الاقتصادية من خلال استقطاب السيولة من الوحدات الاقتصادية ذات الفائض المالي إلى تلك التي تعاني من عجز في التمويل. وأبرز ما يميز هذه الأدوات المالية أنها تصدر على وفق ضوابط شرعية، فضلا عن تنوع أشكالها مما يجعلها تلبي رغبات فئة من المستثمرين يودون استثمار مدخراتهم بطرق مباحة شرعا. ونظرا للاحتياجات المتزايدة لتمويل التنمية الاقتصادية سعى كثير من الدول وبخاصة الإسلامية منها للاستفادة من الصكوك الإسلامية السيادية في إدارة ديونها العامة كبديل أو إضافة لأدوات الدين العام التقليدية. وتعد تجربة البحرين من التجارب الرائدة في مجال إصدار الصكوك الإسلامية السيادية في إدارة الدين العام ومن ثم تمويل التنمية الاقتصادية.

Sukuk is one of the alternatives that play an important role in financing economic development by attracting liquidity from economic units with surplus funds to those that are in short supply. The most prominent feature of these financial instruments is that they are issued according to legitimate controls, in addition to the diversity of forms, which makes them meet the wishes of a class of investors would like to invest savings in ways that are permissible by law. Given the increasing needs of financing for economic development, many countries, especially Islamic ones, have sought to benefit from sovereign Islamic instruments in managing their public debt as an alternative or addition to traditional public debt instruments. The experience of Bahrain is one of the pioneering experiences in issuing sovereign sukuks in the management of public debt and thus financing economic development.

ISSN: 1817-5880