ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التطورات الاقتصادية والاجتماعية في العراق: قطاع النفط، وقطاع الصحة أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Economic and Social Developments in Iraq: Oil and Health Sectors Model
المصدر: مجلة الأقتصادي الخليجي
الناشر: جامعة البصرة - مركز دراسات الخليج العربي
المؤلف الرئيسي: المالكي، ناجي ساري فارس (مؤلف)
المجلد/العدد: ع32
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: جزيران
الصفحات: 147 - 174
DOI: 10.33762/1287-000-032-005
ISSN: 1817-5880
رقم MD: 1217740
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التطورات الاقتصادية | التطورات الاجتماعية | القطاع النفطي | القطاع الصحي | Economic Developments | Social Development | Oil Sector | Health Sector
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: تتناول البحث التطورات الاقتصادية والاجتماعية في العراق مركزاً على واقع الصحة في ضوء التطورات التي حصلت في بعض الدول النامية مثل الإمارات العربية المتحدة وماليزيا وسنغافورة. كما حلل السياسات الاقتصادية في العراق مشيرة في ذلك إلى القصور المستمر في سياسات الإصلاح الاقتصادي في قطاعات اقتصادية مختلفة، فضلاً عن بين البحث دور القطاع النفطي في تمويل الموازنة العامة للاقتصاد، إذ أكد على إن الاعتماد الكبير على قطاع النفط أدى إلى إضعاف المشاريع الاستثمارية بشكل عام، وبناء على ذلك، توصل البحث إلى إن هناك حاجة كبيرة لتطبيق سياسات اقتصادية سليمة التي يمكن إن تكرس في سبيل تخفيض المساهمة الكبيرة للقطاع النفطي في الناتج المحلي الإجمالي الذي يمكن إن يتحقق من خلال تخطيط اقتصادي شامل يستهدف تطوير الاقتصاد بشكل عام وتفعيل دور القطاعات غير النفطية.

This paper investigates the economic and social development in Iraq, particularly education and health in light with the economic policies that adopted by some developing countries such as the UAE, Singapore and Malaysia. However the study has analyzed the economic policies in Iraq, and focused on the lack of sustainability of economic reform in various sectors. In addition, it tackled role of oil sector in financing the public budget. The study confirmed that a high reliance on oil has led to weaken investment projects in general. Therefore, sound economic policies must be geared to reduce the high contribution of oil sector through pursuing comprehensive planning that target enhancing the economic progress and activate non-oil sectors.

ISSN: 1817-5880