ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تعقبات ابن قطلوبغا على من سبقه من نقاد الحديث في كتابة المسمى (من روي عن أبيه عن جده)

العنوان بلغة أخرى: Trackbacks of ibn Qatlubgha on Hadith Critics Who Preceded him in his Book (Who Narrated From His Father)
المصدر: أبحاث اليرموك - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: العزام، نجاح محمد حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج30, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
ISSN: 1023-0165
رقم MD: 1217998
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ابن قطلوبغا | التعقبات | نقاد الحديث | رواية الأبناء عن الأباء | Ibn Qatlubgha | Trackbacks | Hadith Critics | Sons' Narrations
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تناول البحث تعقبات ابن قطلوبغا على من سبقه من نقاد الحديث في كتابه (من روى عن أبيه عن جده)، وبيان أهميتها ومدى ثبوتها وورودها على من تعقبهم. وقد ثبت بعد هذه الدراسة: شمولية تعقباته لعلوم الحديث رواية ودراية، كما تبين أن الحق وجانب الصواب كان معه في جل تعقباته على الأخرين، مما يؤكد قدرته على استقصاء المعلومة وتحريها من مظانها، وبسطها في ميزان النقد الحديثي. أضف إلى ذلك مكانة كتابه هذا وأهميته؛ فهو من الكتب المتخصصة في بابه، كما يعد من الكتب المعنية بالتراجم العامة للرواة على اختلاف طبقاتهم وبصورة مقتضبة، تنوعت موارده فيه وتعددت، وأودع فيه من أسرار الصنعة الحديثية ما ينبئ عن دهائه وقدرته على وضع الأمور في نصابها.

This research dealt with the trackbacks of Ibn Qatlubgha on Hadith critics who preceded him in his book (Who narrated on the authority of his father on the authority of his grandfather) and to demonstrate their importance and the extent of their stability and their revelation on those whom he tracked. It has been proven after this study that in most of his tracings on others, he was able to investigate information from its sources, and to simplify it in the balance of modern criticism. Add to this the position and importance of this book, as it is one of the books specialized in its domain and it is considered one of the books concerned with the general translations of the narrators of various classes in a brief form. Its resources varied and in it the secrets of modern workmanship are deposited indicating his mastery and ability to put things in their right position.

ISSN: 1023-0165