ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المرأة في قوانين الميراث في مصر القديمة

العنوان بلغة أخرى: Woman in Inheritance Laws in Ancient Egypt
المصدر: مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
الناشر: الإتحاد العام للآثاريين العرب
المؤلف الرئيسي: أحمد، محمد حلمي عيسى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج23, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: يناير
الصفحات: 241 - 266
DOI: 10.21608/JGUAA.2021.67859.1173
ISSN: 2536-9822
رقم MD: 1218327
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المرأة في مصر القديمة | عملية ميراث | التركة | القانون في مصر القديمة | Pharaonic Woman | Inheritance Process | Property | Law Succession
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: تميزت المرأة في مصر القديمة عن أقرانها في الحضارات القديمة الأخرى أنها كانت ندا قويا للرجل أمام القانون؛ استطاعت أن تقف بنفسها أمام الهيئات القانونية المختلفة للتقاضي وإبرام العقود والوصايا، كما أنها تمتعت بالاستقلالية القانونية عن زوجها. كذلك امتلكت جميع أنواع الممتلكات الثابت منها والمنقول، وامتلكت الحق الكامل في التصرف فيها. ستبرز هذه الورقة البحثية دورها في جزئية معينة من القانون، أي في عملية التوريث. أبرزت الوثائق القانونية والأدبية أن المرأة عملت كمورثة لأطفالها منذ عهد الأسرة الثالثة، وظهرت مورثة لأفراد من خارج أسرتها. أظهرت الوثائق كذلك أن الأنثى ورثت حصة مساوية للذكر، لكن سبقها هو في اختيار حصته أولا. استطاعت أن ترث في الثابت والمنقول من الممتلكات. عملت الزوجة كذلك واصية على أطفالها القاصرين. والبنت الكبرى امتلكت الحق في إدارة الأملاك نيابة عن إخوتها الصغار سواء أكانوا ذكورا أو إناثا. كما أن الإناث في مصر القديمة استطعن أن يدلين بشهادتهن في حالات النزاع بشأن الميراث، واستطعن كذلك أن يكتبن أسمائهن في قوائم الشهود على وثائق التوريث. ومن ناحية أخرى أفادت هذه الدراسة أن المرأة التي سقطت تحت العبودية صارت جزءا من الأملاك الموروثة.

From a law perspective, elite women and men were virtually equal, and they could deal with property on equal terms with men, and they were able to represent themselves in the statutory bodies for litigations and concluding the contracts and testaments. The woman in pharaonic time could possess all types of property, immovables and movables. This research paper was prepared to highlight the contribution that women made in the inheritance process. She was attested as a testatrix since the era of the Great Pyramid. She worked testatrix for her children and non-blood relatives. Also, the texts display that the heiress inherited a share equal to the male heir, but he proceeded her in choosing the shares. The female inheritors in immovable and movable properties. Furthermore, the wife acted as trustee for her minor children and seized the entire estate on their behalf. In the same vein, the eldest daughter can administrate the inheritance on behalf of the underage co-heirs, whether females or males. The women were summoned as witnesses in the disputes that arose over the inherited property. They also acted as witnesses in the last wills and testaments. Finally, the enslaved females were regarded as belongings of their master, he could transfer them through inheritance.

ISSN: 2536-9822

عناصر مشابهة