ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تدريس النحو عبر تقنية التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا: وجهة نظر الطالبات في جامعة الملك عبد العزيز وجامعة وجدة، "للفصل الدراسي الثاني / 2021 م."

العنوان بلغة أخرى: Online Teaching of Arabic Grammar Courses during Covid-19 Pandemic: The Perceptions of the Female Students at King Abdul-Aziz University and Jeddah University
المصدر: دراسات عربية في التربية وعلم النفس
الناشر: رابطة التربويين العرب
المؤلف الرئيسي: بافضل، صباح عبدالله محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشحام، عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع140
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 111 - 142
DOI: 10.21608/saep.2021.208323
ISSN: 2090-7605
رقم MD: 1218724
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النحو العربي | التعليم عن بعد | جائحة كورونا | جامعة الملك عبد العزيز | جامعة جدة | Arabic Grammar | Distance Education | Corona Pandemic | King Abdul-Aziz University | Jeddah University
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة، إلى تقصي آراء الطالبات الجامعيات، المتخصصات في اللغة العربية (في المملكة العربية السعودية) حول تدريس النحو، أثناء تفشي فيروس كورونا. وقد فرضت الجائحة، تطبيق نظام جديد هو التعليم عن بعد. وتم اختيار عينة مكونة من 250 طالبة من جامعتي: الملك عبد العزيز، وجدة، طلب منهن في الاستبانة الإجابة عن أسئلة مغلقة، وأخرى مفتوحة. وتكونت الاستبانة في (المحور الأول) من ثلاثة أقسام: أداء الطالبة في مادة النحو، في إطار تقنية التعليم عن بعد/ أداء أستاذة مادة النحو، في إطار تقنية التعليم عن بعد/ مادة النحو المقدمة، في إطار تقنية التعليم عن بعد. ومن نتائج القسم الأول: أن الطالبات يفضلن الطريقة التقليدية (وجها لوجه)، وأنهن يعانين من التشتت الذهني، عند الاستماع إلى محاضرة النحو، عبر تقنية التعليم عن بعد. وفي القسمين: الثاني، والثالث من الاستبانة، وقع المتوسط المرجح لاستجابات أفراد العينة، في فئة ضعيف جدا. وهذه النتائج كلها تشير إلى انهيار مادة النحو، في ظل نظام التعليم عن بعد. وقد أدمجت التوصيات في نهاية هذه الدراسة. وكلها تحرص على تدريس النحو العربي، في ظل النظام التقليدي. وربما أمكن أن نقول في النهاية: إن المستقبل يحمل آفاقا كبيرة؛ لتيسير تدريس النحو العربي، عن طريق التقنيات المتقدمة، واستعمالها جنبا إلى جنب، مع التعليم التقليدي.

The aim of this study is to explore the University female students' perceptions, who specialize in Arabic language and literature (in Saudi Arabia) on Arabic grammar teaching, during the outbreak of Covid-19 coronavirus. The impact of the pandemic has imposed the application of a new system in education. This was called the distance teaching-learning system. A sample of 250 Saudi female students from the University of King Abdul-Aziz, and the University of Jeddah, were asked to respond to a questionnaire including close-ended and open-ended questions. The questionnaire is divided into three sections: the performance of the students themselves in Arabic grammar, in the context of distance education / the performance of the Arabic grammar teacher in the context of distance education / the nature of Arabic grammar provided through the distance education technology. From the results of the first section: it is very clear that the female students prefer the traditional method (face to face) in teaching grammar, and that they suffer from mental distraction, when listening to a grammar lecture, through distance education. In the second and third sections of the questionnaire, the weighted average came in a very weak category. These results all point to the collapse of teaching grammar, within the framework of distance education technology. The recommendations were incorporated at the end of this study. All are keen to teach Arabic grammar, under the traditional system. Perhaps we could say in the end: that the future holds great prospects for facilitating the teaching of Arabic grammar, through advanced technology, and using it alongside traditional education.

ISSN: 2090-7605