ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحول الرقمي وريادة الأعمال الرقمية

العنوان بلغة أخرى: Digital Transformation and Digital Entrepreneurship
المصدر: مجلة رماح للبحوث والدراسات
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: شحادة، مها خليل يوسف (مؤلف)
المجلد/العدد: ع62
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: كانون الثاني
الصفحات: 37 - 61
DOI: 10.33953/1371-000-062-002
ISSN: 2392-5418
رقم MD: 1218867
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحول الرقمي | التقنيات الرقمية | ريادة الأعمال الرقمية | التنمية المستدامة | الإبداع | Digital Transformation | Modern Technologies | Digital Entrepreneurship | Sustainable Development | Creativity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

975

حفظ في:
المستخلص: أدى التحول الرقمي إلى نشوء مفهوم "ريادة الأعمال الرقمية"، المتفرع من "ريادة الأعمال"، إذ يدمج هذا المفهوم بين التقنيات الرقمية وريادة الأعمال. لذا تهدف هذه الورقة إلى المساهمة في بيان مفهوم التحول الرقمي ودوره في ظهور نماذج أعمال جديدة، يطلق عليها "ريادة الأعمال الرقمية"، وإلى استكشاف المفهوم الناشئ لريادة الأعمال الرقمية ومزاياها وتحدياتها، كما تهدف أيضا إلى التعرف إلى أهمية التكنولوجيا الحديثة في تحفيز مناخ الريادة والابداع؛ إضافة إلى البحث في العلاقة بين التحول الرقمي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. وتوصلت الدراسة إلى أن للتحول الرقمي أهمية كبرى للحكومات ولمنظمات الأعمال، وخاصة الصغيرة والمتوسطة، عبر رفع كفاءتها التشغيلية، وتحسين أدائها التنظيمي وتعزيز قدرتها التنافسية. أما في مجال التنمية المجتمعية والمستدامة فإن التحول الرقمي وريادة الأعمال الرقمية أو القائمة على التكنولوجيا يعتبران من أهم الآليات المعتبرة في تحريك عجلة أهداف التنمية المستدامة.

This article aims to contribute to explaining the concept of digital transformation and its role in the emergence of new business models called "digital entrepreneurship", as well as in exploring the emerging concept of digital entrepreneurship and its advantages and challenges. The article also aims to identify the importance of modern technology in stimulating the climate of leadership and creativity, through research into the relationship between digital transformation and achieving sustainable development goals. Through the discussion, it became clear that digital transformation is of great importance in raising the operational efficiency of governments and business organizations, especially small and medium enterprises, and in improving their organizational performance and enhancing their competitiveness. It also turned out that digital transformation and digital entrepreneurship are very important to driving the sustainable development goals.

ISSN: 2392-5418