ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اللسان والعمران: أثر اللغة العربية في انتشار الإسلام

العنوان بلغة أخرى: Language and Civilization: The Role of Arabic Language in the Spread of Islam
المصدر: مجلة العلوم العربية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
المؤلف الرئيسي: سرحان، هيثم محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع63
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: ربيع الآخر
الصفحات: 231 - 272
ISSN: 1658-4198
رقم MD: 1219830
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اللسان | السياسة اللغوية | التخطيط اللغوي | انتشار الإسلام | العالم القديم | Civilization | Language Policy | Language Planning | Spread of Islam | The Middle Ages
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى الكشف عن العلاقة الوثقى بين اللسان والعمران من خلال الكشف عن أثر اللغة العربية في انتشار الإسلام وتوسع الحضارة العربية والإسلامية خارج جغرافيا جزيرة العرب. وينطلق البحث من سؤال أساسي مفاده: كيف أسهم تضاف العناصر البشرية واللسان في بلوغ أهداف الحضارة العمرانية؟ وقد اعتمد البحث على استطلاع السياسة اللغوية التي بدأت مع ظهور الإسلام في جزيرة العرب، وما أعقبه من تخطيط لغوي رافق انتشار الإسلام والفتوحات العربية في العالم القديم. وخلص البحث إلى أن للإسلام أثرا جوهريا في إنتاج سياسة لغوية في شبه جزيرة العرب عززت من روابط الوحدة والهوية اللسانيتين الجامعتين. وفي المقابل فقد ساهمت اللغة العربية على انتشار الإسلام خارج حدود شبه الجزيرة العربية.

This study seeks to examine the strong relationship between language and civilization by unveiling the role of Arabic in the spread of Islam and the expansion of the Arabo-Islamic civilization outside the Arabian Peninsula. The study argues that both language and human interaction have contributed to the formation of that civilization. It will demonstrate this through exploring the language policy that began with the emergence of Islam in the Arabian Peninsula, coupled with the language planning that accompanied the spread of the religion and the Arab conquests in the Middle Ages. The study will conclude that Islam had an essential impact on producing a language policy in the Arabian Peninsula, a policy that strengthened the identity and unity of the entire community.

ISSN: 1658-4198

عناصر مشابهة