ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السيميولوجية وسيميائية الصورة في قصيدة (وقف ورتل سورة النسف على رأس الوثن) لأحمد مطر نموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Semiology of Ahmad Matar's Poem (Stand and Recite Surat An-Nasaf on the Head of the Fetish) as an Example
المصدر: آداب الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: إبراهيمي مهر، عباس علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: وحيدي، أحمد نور (م. مشارك), خطيبي، علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع50
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الصفحات: 79 - 94
DOI: 10.36317/0826-013-050-022
ISSN: 1994-8999
رقم MD: 1219881
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السيميولوجية | الصورة | أحمد مطر | سورة النسف | Semiotics | The Image | Ahmad Matar | Surat An-Nasaf
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: السيمياء مصطلح ظهر مؤخرا وكثرت بشأنه الدراسات وهو ذاك العلم الذي يدرس الإشارات أو العلامات داخل الحياة الاجتماعية والنص. وقد حاول الباحث خلال هذا البحث أن يقدم دراسة تحليلية وتأويلية مع التركيز على بعض الظواهر السيميائية الواردة في الصور. في القسم الأول من البحث قد وصل الباحث إلى أن السيمياء كانت مجتذرة في الأدب العربي إلا أنها لم تصل إلى البحوث النظرية وفي القسم الثاني رأى الباحث بأن الشاعر قد وفق في عرض "صورة القمع و الظلم" الذي كان يعيشه في مجتمعه من خلال لوحاته الفنية.

Semiotics is a term that appeared recently and has been widely studied, and it is the science that studies signs within social life and the text. The researcher tried during this research to present an analytical and interpretive study with a focus on some semiotic phenomena contained in the images. In the first part of the research, the researcher reached that semiotics was rooted in Arabic literature, but it did not reach theoretical research. In the second part, the researcher saw that the poet had succeeded in presenting the “image of oppression and injustice” that he lived in his society through his artistic paintings.

ISSN: 1994-8999

عناصر مشابهة