ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحول الديمقراطي للأنظمة السياسية الهجينة في إفريقيا: تصورات لما بعد الحرب والنزاع

العنوان بلغة أخرى: The Democratic Transition of Africa’s Hybrid Political Systems: Postwar Perceptions and Conflict
المصدر: مجلة القانون الدستوري والمؤسسات السياسية
الناشر: جامعة عبدالحميد بن باديس مستغانم - كلية الحقوق والعلوم السياسية - مخبر القانون الدستوري والحكم الراشد
المؤلف الرئيسي: أبصير، أحمد طالب (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 231 - 257
DOI: 10.52864/0719-005-001-010
ISSN: 2600-6286
رقم MD: 1219924
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النظام السياسي الهجين | الرئاسة المهيمنة | التعديلات الدستورية | الدمقراطة | التحول الديمقراطي | Hybrid Political System | Hegemonic Presidency | Hegemonic Presidency | Democratization | Democratic Transformation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: Africa is emerging through a far-fetched picture of everything that could lead to the consolidation of attempts to promote democratic actions or democratic empowerment, as the African state has shown a state of differentiation far removed from good political practices. African States have found themselves forced to interact with the globalization of values calling for a transition to democracy, but at the same time, however, those African states lacked the minimum conditions to facilitate passage towards democracy. Therefore, African countries have stood on a state of political and societal fragmentation that has failed all attempts to promote democratic practices or a democratic states.

أظهرت حالة التمايز في شكل الدولة في إفريقيا صورة بعيدة المنال عن كل ما قد يؤدي إلى محاولات ترقية أو إقرار الممارسة السليمة أو الديمقراطية أو ما سمي بالتمكين الديمقراطي أو الدمقرطة، فالذي كان دولة الأمر الواقع في إفريقيا. فالذي كان؛ حالة معولمة داعية للتحول الديمقراطي أو موجهة نحوه، ولكن في المقابل وجدت مجتمعات لم تكن لها خبرة سابقة في ممارسة أو فهم أو استيعاب وحتى غياب الرغبة ومعها الحاجة نحو التعددية السياسية أو الممارسة السياسية السليمة، ومن أبرزها كانت المجتمعات الإفريقية. وعليه، فقد وقفت المجتمعات الإفريقية على حافة ممارسات غير عقلانية، مثل الخوف المجتمعي والشك السياسي، وبالتالي فشلت الروابط السببية المتوقعة في تحقيق ربط بين مختلف متطلبات تحقيق عملية سليمة وسوية للانتقال السياسي غير العنيف، بل العكس ما كان زيادة لمستويات العنف المدني وأحيانًا الحروب الأهلية أيضاً.

ISSN: 2600-6286