ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المؤلفات المالكية المتخصصة في جزئية من جزئيات المعاملات المالية وإضافتها النوعية

العنوان بلغة أخرى: Al-Maliki's Books Specialized in Part of Financial Transactions and their Qualitative Addition
المصدر: دراسات إسلامية
الناشر: مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلمية
المؤلف الرئيسي: لعبودي، عبدالقادر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: رجم، أسامة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج16, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 79 - 95
DOI: 10.37487/0844-016-002-005
ISSN: 1112-8011
رقم MD: 1220969
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المالكية | المعاملات | المالية | المؤلفات | Maliki Scholars | Financial | Transactions | Studies
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: لا شك أن مسائل البيع والمعاملات المالية لها أهمية كبيرة في حياة الناس، وبخاصة في هذا العصر الذي تشعبت فيه طرق المعاملات وتنوعت، وأختلط فيه المشروع بالممنوع.
من أجل ذلك، جد العلماء على اختلاف مذاهبهم في التأليف في المعاملات المالية، وبينوا حكم الشرع في آحادها -تأصيلا وتنزيلا-، فأسهم أعلام المالكية بتآليف مستقلة في باب أو أكثر من فقه الأموال أو في موضوع من موضوعات الأموال، مستثمرين في ذلك ما للمذهب من تنوع في أصوله وقوة فيها، الأمر الذي سهل مواكبة المستجدات في باب المعاملات، وفي هذا البحث محاولة لجمع ما أمكن من تلك الكتب والرسائل الحاوية لمسائل الأموال، والمفصلة لأبوابها وفروعها، تعريفا بها، وتيسيرا للوصول إليها وتسهيلا للإطلاع عليها، على أن الهدف الرئيس من هذه الدراسة يرجع إلى إظهار إسهامات علماء المالكية في الكتابة الفقهية في باب المعاملات المالية، وما تميزت به.

The issues of sales and financial transactions have a great importance in the life of people mainly at this time where transaction forms have increased, some of which complies with Shari'a and others don't. Therefore scholars of different Fiqh schools have saved no efforts to write on financial transactions by explaining whether they comply with Sharia principles and the practices. The scholars from the Maliki School wrote about many financial topics reinvesting the strong fundments of the School which allowed to cope with the dynamics of transactions. This study seeks to gather as many books and letters wrote on financial issues as possible in order to show the contribution of Maliki scholars in the Fiqh of financial transactions.

ISSN: 1112-8011