ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أهمية تطبيق الحوكمة الإلكترونية في تحقيق التنمية المستدامة بالدول النامية: دراسة تجارب دولية

المصدر: المجلة الدولية أبحاث في العلوم التربوية والإنسانية والآداب واللغات
الناشر: جامعة البصرة ومركز البحث وتطوير الموارد البشرية رماح
المؤلف الرئيسي: شعباني، لطفي علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حداش، أمال محمد (م. مشارك), عشة، فطيمة حسين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج3, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 223 - 246
ISSN: 2708-4663
رقم MD: 1221203
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحوكمة الإلكترونية | التنمية المستدامة | الحوكمة الإلكترونية | الدول النامية | E-Governance | Sustainable Development | E-Government | Developing Countries
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

169

حفظ في:
المستخلص: نحاول من خلال هذه الدراسة تسليط الضوء على التطورات الهائلة الحاصلة في تكنولوجيا المعلومات من خلال تبني نظام الحوكمة الإلكترونية الذي يهدف إلى تحسين أداء المؤسسات العامة والخاصة وتحقيق متطلبات التنمية المستدامة. حيث تناولت هذه الدراسة الإطار المفاهيمي والنظري للحوكمة الإلكترونية، كما تم التطرق إلى مفهوم التنمية المستدامة، أهدافها وأبعادها. بالإضافة إلى معرفة مدى أهمية تطبيق هذا البعد الإلكتروني ومساهمته في مجال التنمية المستدامة. وخلصت الدراسة إلى أن الحوكمة الإلكترونية لها دور كبير في تجسيد وتعزيز متطلبات وأهداف التنمية المستدامة لما تتيحه من فرص هائلة لتجاوز المشاكل التي لازالت تعاني منها الدول النامية وسد فجوة التنمية بينها وبين الدول المتقدمة.

This study aims to highlight the tremendous developments that witness information technology through electronic governance adoption. The latter aims to improve public and private enterprises' performance and achieve sustainable development requirements. This study tackles the theoretical and conceptual framework of electronic governance. Moreover, it deals with the purposes and dimensions of sustainable development, the importance of the electronic dimension, and its contribution in this field. Findings show that electronic governance has a significant role in enhancing sustainable development requirements. Hence, it provides a huge opportunity to elude underdeveloped countries' problems and bridge the gap between developing and developed countries.

ISSN: 2708-4663