ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التكنولوجيا ودورها في التعبير عن الرأي وتأثيرها على المجتمع

العنوان بلغة أخرى: Technology and its Role in Expressing Opinion and its Impact on Society
المصدر: المجلة القانونية
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الحقوق - فرع الخرطوم
المؤلف الرئيسي: بدر الدين، هيام صالح محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: فتح الباب، ربيع أنور (مشرف)
المجلد/العدد: مج10, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 1187 - 1210
DOI: 10.21608/JLAW.2021.206945
ISSN: 2537-0758
رقم MD: 1221592
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حرية التعبير عن الرأي | وسائل التواصل الاجتماعي | الإنترنت وعصر التكنولوجيا | Freedom of Speech | Technology Age | International Media | Information | The Internet
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: لقد شهدت هذه الفترة تناميا ملحوظا لدور التكنولوجيا في شتى مناحي الحياة لم تشهده من قبل. كما أن حرية التعبير ليست بالحرية الجديدة في المجتمع الدولي بل هي من الحريات الفطرية الراسخة في وجدان كل فرد، وهي من أهم وأجدر حقوق الإنسان التي نصت عليها كافة المواثيق الدولية العالمية والإقليمية التي تتناول حقوق الإنسان، وبعد ظهور التكنولوجيا كوسائل الاتصال الإلكترونية الحديثة أمرا عظيما في تاريخ البشرية للتواصل بين البشر ونقل كافة الأخبار والمعلومات. وإن كانت هذه الحرية يجب وضع بعض القيود عليها فهي تكون على سبيل الاستثناء فيما يضمن تحقيق المقومات الأساسية للدول والرقابة على كل ما يهددها وليست أداة للتعسف وغل حرية التعبير. وفى سبيل إلقاء الضوء على حرية التعبير في عصر التكنولوجيا في ضوء قواعد القانون الدولي ومن خلال دراستنا الحالية تناولنا هذا البحث من عدة نواحي هي: بيان ما هي حرية التعبير وتكنولوجيا المعلومات، الترابط بين حرية التعبير في زمن التكنولوجيا وبيان حدود استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والاستخدام الغير مشروع له، القيود التي ترد على حرية التعبير على وسائل التواصل الاجتماعي والإطار التنظيمي لها. وفى النهاية أوردت عدد من النتائج والتوصيات التي خلصت إليها الدراسة.

Freedom of speech is not new to the international community; it is one of the intrinsic rights of each individual, guaranteed by all regional and international charters that deal with human rights. Electronic means of communication have facilitated free transference of news and information among people. However, constriction of this freedom should be an exception to the rule in such a way that enables the state to censor what might threaten it without curbing the freedom of speech. This research paper focuses on freedom of speech in the age of technology in the light of the principles of international law. The study deals with the following points: What is freedom of speech and information technology? The link between freedom of speech in the age of technology and Limitations of the use of social media and its illegal use, restrictions on freedom of expression on social media and its regulatory framework. The paper concludes with a number of findings and recommendation.

ISSN: 2537-0758