ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سيميائية التشاكل في رواية حمام الدار "أحجية ابن أزرق" لسعود السنعوسي

العنوان بلغة أخرى: Semiotics of Isomorphism in the Novel “Hammam Al-Dar” “The Puzzle of Ibn Al-Azraq "
المصدر: مجلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة المنيا - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: هندي، تنوير بنت أحمد علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع93, مج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يوليو
الصفحات: 489 - 522
DOI: 10.21608/FJHJ.2021.96262.1213
ISSN: 1687-2630
رقم MD: 1222298
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التشاكل | السيمياء | التشاكل اللفظي | التشاكل الدلالي | Isomorphism | Semiotics | Verbal Isomorphism | Semantic Homologation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: "يسعى هذا البحث إلى الكشف عن جملة التشاكلات النصية في رواية: حمام الدار ""أحجية ابن أزرق "" لسعود السنعوسي، وعن مدى إسهام السيميائية في الكشف عن جماليات هذا العمل السردي؛ وذلك من خلال الارتكاز على التشاكل اللفظي والتشاكل الدلالي، أو ما سماه ""غريماس"" بتشاكل المضمون لارتباطه بالسرد، باعتباره عنصرا يسهم في انسجام النص الأدبي واتساقه. ومن ثم جاءت الإشكالية كالتالي: *فيما تتمثل جماليات التشاكل في رواية حمام الدار؟ وكيف استطاع السنعوسي أن يؤسس لجملة من التشاكلات اللفظية والدلالية في روايته؟ وهل هناك استجابة بين جماليات هذا النص السردي-حمام الدار-وآليات التحليل السيميائي؟ إلى غيرها من الأسئلة التي تنسال من بعضها البعض. وحتى تتم الإجابة على هذه الإشكالية تم تقسيم الدراسة إلى مبحثين، الأول سيتناول المرور على الجانب النظري لهذا المصطلح النقدي (التشاكل) كما هو في البيئة التي برز ونشأ وتطور فيها (الغرب)، والثاني سيكون للتناول التطبيقي للتشاكل في رواية: حمام الدار ""أحجية ابن أزرق""."

" This research seeks to reveal a set of textual variations in the novel: Hammam al-Dar ""The Riddle of Ibn Azraq"" by Saud al-Sanousi, and the extent to which semiotics contribute to revealing the aesthetics of this narrative work. This is done by relying on verbal and semantic morphology, or what Grimas called the morphology of content due to its association with narration, as an element that contributes to the harmony and consistency of the literary text. Then the problem came as follows: *What are the aesthetics of morphology in the novel, Bath of the House? And how was Al-Sanousi able to establish a number of verbal and semantic problems in his novel? Is there a response between the aesthetics of this narrative text - the bathroom of the house - and the mechanisms of semiotic analysis? To other questions that ask each other. In order to answer this problem, the study was divided into two sections. The first will deal with the theoretical side of this critical term (formation) as it is in the environment in which it emerged, grew up and developed (the West), and the second will deal with the practical application of the formation in the novel: Hammam Al-Dar “The Riddle of Ibn blue."""

ISSN: 1687-2630