ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الآثار القانونية لوقف الرحلات الجوية

العنوان بلغة أخرى: Legal Implications for Stopping Flights
المصدر: مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع
الناشر: كلية الإمارات للعلوم التربوية
المؤلف الرئيسي: مولود، جوهر عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الصالحي، كامران حسين حميد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع76
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: فبراير
الصفحات: 93 - 114
DOI: 10.33193/JALHSS.76.2022.639
ISSN: 2616-3810
رقم MD: 1222706
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الآثار القانونية | الرحلات الجوية | اتفاقية وارسو 1929 | اتفاقية مونتريال 1999 | Legal Effects | Flights | Warsaw Convention 1929 | Montreal Convention 1999
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: عندما يتم وقف الرحلة من قبل الناقل الجوي أو من قبل سلطات الدولة أو تتأخر على أقل تقدير فإن ذلك قد يلحق به أضرارا مادية أو معنوية. أن كلا من اتفاقية وارسو 1929 وبروتوكولاتها المعدلة والمكملة لها واتفاقية مونتريال 1999 سكتتا عن الحالة وقف الرحلات الجوية، وطالما أن اتفاقيات المنظمة للطيران المدني لم تنظم حكم وقف رحلات الجوية يجب أن نرجع إلى القوانين الداخلية بدورها لم ينظم وقف رحلات الجوية أيضا. لأن هذه الظاهرة الجديدة، من الطبيعي هناك أسباب عديدة قد يدفع الناقل أو السلطة العامة لإيقاف الرحلة الجوية، وهي متنوعة فقد نرجع لسوء الأحوال الجوية أو تعرض سلامة المسافرين للخطر كما شاهدنا عندما انتشر فيروس كورونا أغلقت معظم المطارات وتم وقف الرحلات الجوية بشكل شبه الكامل. من البديهي إذا استحال على المدين في عقد الملزم للجانبين تنفيذ التزامه يجب أن يثبت أن استحالة التنفيذ قد نشأ عن سبب أجنبي لابد له فيه. أن قوة القاهرة قد يكون سببا جوهريا في وقف عقد النقل الجوي للمسافر أي وقف الرحلات الجوية كما في حالة (الإضراب أو المرض أو الظروف الجوية السيئة أو ثوران بركان...). ومن المعروف أن كلتا حالتي وقف الرحلات الجوية وإلغاء الرحلة يعني عدم إيصال المسافر إلى المكان المقصود. بينما حالة التأخير تعني أن الرحلة المقررة مسبقا تتم إلا أنها تؤدي إلى عدم الوصول المسافر في الوقت المحدد إلى الجهة المقصودة. أن اتفاقية وارسو 1929 ومونتريال 1999 لم تنظما أحكام إلغاء الرحلة الجوية. أما بالنسبة للقوانين العراقية والمصرية أيضا لم ينظم مسألة إلغاء الرحلة الجوية. بينما نظم المشرع السعودي حالة إلغاء الرحلة الجوية ورفض الأركاب وهناك تنظيم صادر من الاتحاد الأوروبي بشأن رفض الأركاب وإلغاء الرحلات الجوية أو تأخيرها. وعلى عكس ذلك ينظم اتفاقيات الدولية حالة تأخير الرحلة الجوية فقط.

When a flight is halted by the airline or state authorities, or is at the very least delayed, it may result in material or moral harm. The Warsaw convention of 1927 and its amended and complementary protocols as well as the Montreal convention of 1999, are silent on the status of flight suspensions and as long as that (ICAO) agreements do not regulate flight suspensions we must return to domestic laws that do not regulate flight suspensions. Because of this new phenomenon there are a variety of reasons why the carrier or the government may decide to cancel the flight including the risk of returning to bad weather or jeopardizing the safety of passengers as we saw when the CORONA virus spread and shut down most airports effectively halting air travel. It is self-evident that if the debtor in a contract binding on both parties is unable to carry out his duty he must show that the inability is due to a foreign cause over which he has no control. The Cairo force may be a primary basis for the suspension of the passengers' air transport contract, as in the instance of strike illness, bad weather conditions or volcano eruption. Both the suspension of flights and the cancellation of departure indicate that the mover was not delivered to the intended site, but the state of delay indicates that the scheduled flight did not arrive at the destination on time. the requirements of the flight cancellation were not regulated by the Warsaw convention of 1929 or the Montreal convention of 1999. While the Saudi Arabia organized a case of night flight cancellation and passenger rejection there is an organization provided by the European Union with the rules of passenger rejection and cancel or delay flights, and on the contrary, international agreements are regulated.

ISSN: 2616-3810