ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Lexical Ambiguity and Verbal Humor in Some English Jokes and Riddles

العنوان بلغة أخرى: الغموض المعجمي والدعابة اللفظية في بعض النكات والألغاز الإنجليزية
المصدر: المجلة العلمية لكلية الآداب
الناشر: جامعة دمياط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: مكروم، ريهام عبدالكريم عبدالحميد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 81 - 106
ISSN: 2314-8519
رقم MD: 1223014
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الغموض المعجمي | الدعابة اللفظية | الجناس التام | الإشتراك اللفظي التلفظي | تعدد المعاني | Lexical Ambiguity | Verbal Humor | Homophone | Absolute Homonymy | Polysemy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: يعد الغموض اللغوي ظاهرة منتشرة في اللغة. فهو يحدث عندما يكون لكلمة أو عبارة أو جملة أكثر من معنى. وعلى الرغم من أنه غالبا ما يعتبر مشكلة لأنه قد يسبب الارتباك ويعيق الفهم الدقيق للغة، إلا أن له قيمته الخاصة. فالغموض اللغوي يثري اللغة وينتج تأثيرات إيجابية مثل خلق السخرية وإضافة نوع من الدعابة. تركز هذه الدراسة على كيف يمكن أن يكون الغموض المعجمي، وهو أحد أنواع الغموض اللغوي، مصدرا للدعابة اللفظية. تشتمل الدراسة من 20 مثالا من النكات والألغاز التي تم أخذها من ثلاثة مواقع على الإنترنت؛ حيث يعتمد كل مثال على الغموض المعجمي. وقد تم تحليل البيانات للتعرف على الكلمات التي تحتوي على الغموض المعجمي في النكات والألغاز التي تم اختيارها، وتصنيف هذه الكلمات إلى أشكال الغموض المعجمي، وهي الجناس بأنواعه الفرعية الثلاثة (الجناس التام، الاشتراك اللفظي الخطى، والاشتراك اللفظي التلفظي) وكذلك تعدد المعاني، وشرح كيف يمكن للغموض المعجمي أن يخلق نوع من الدعابة في ضوء نظرية التناقض. وأظهرت نتائج تحليل البيانات أن الغموض المعجمي يمكنه أن يخلق الدعابة اللفظية وفقا لنظرية التناقض. كما أوضحت النتائج أن الكلمات الغامضة المتضمنة في النكات والألغاز التي تم اختيارها اشتملت على شكلي الغموض المعجمي، أي الجناس وتعدد المعاني، وأن الجناس كان أكثر أشكال الغموض المعجمي شيوعا بينما تعدد المعاني كان الأقل.

Linguistic ambiguity is a pervasive phenomenon in language. It occurs when a word, phrase, or sentence has more than one meaning. Although it is often considered a problem since it may cause confusion and hinder the precise understanding of language, it has its own value. Linguistic ambiguity enriches language and produces positive effects such as creating irony and adding a sort of humor. This study focuses on how lexical ambiguity, one type of linguistic ambiguity, can be a source of verbal humor. The data of the study are 20 examples of jokes and riddles that are taken from three internet sites; each example relies on lexical ambiguity. The data are analyzed to identify the words that contain lexical ambiguity in the selected jokes and riddles, classify them into the forms of lexical ambiguity, i.e., homonymy with its three subtypes (absolute homonymy, homophone and homograph) and polysemy showing the frequency of each form, and illustrate how lexical ambiguity can create a sort of humor in the light of the Incongruity Theory of humor. The results of the data analysis show that lexical ambiguity can create verbal humor according to the Incongruity Theory of humor.

ISSN: 2314-8519

عناصر مشابهة