ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مؤسسات المجتمع المدني وتمكين الفتيات من التعليم في القرية المصرية: دراسة حالة على مدارس الفصل الواحد

العنوان بلغة أخرى: Civil Society Organisations, "CSO" and Educational Empowerment of Girls in the Egyptian Village: A Case Study of One-Class Schools in Beni Suef Governorate
المصدر: حولية كلية الآداب
الناشر: جامعة بني سويف - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: حسين، حوته حسين سعد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Hussein, Hota Hussein Saad
المجلد/العدد: مج11, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 223 - 325
DOI: 10.21608/JBSU.2022.215256
ISSN: 2314-8160
رقم MD: 1223028
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المجتمع المدني | التمكين | التعليم | القرية | Civil Society | Educational | Empowerment | Girls | Village
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

108

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة بوجه عام إلى التعرف على دور مؤسسات المجتمع المدني في تمكين الفتيات من التعليم داخل القرية المصرية، وينبثق من هذا الهدف عدة أهداف فرعية، تمثلت في: التعرف على خصائص الأسرة المعيشية للفتيات، ودور مؤسسات المجتمع المدني في تحسين أوضاعها بهدف تمكين الفتيات من التعليم داخل القرية، وكذلك التعرف على المزايا التي وفرتها مؤسسات المجتمع المدني لتشجيع الفتيات على الالتحاق بمدارس الفصل الواحد داخل القرية، وما أتاحته من وسائل للدعم المادي والمعنوي دعمت من تمكين الفتيات من التعليم داخل القرية، وأخيرا التعرف على الخصائص والسمات التي تتميز بها مدارس الفصل الواحد بغية تمكين الفتيات من التعليم داخل القرية. أجريت الدراسة على عينة مكونة من عشرة أسر، وبعض الفتيات الملتحقات بمدارس الفصل الواحد التابعة لمؤسسة مصر الخير بقرية الأماني التابعة لمركز سمسطا بمحافظة بني سويف، بالإضافة إلى مشرفي التعليم المجتمعي بالمؤسسة، ومسئولي الدعم الفني والمؤسسي، و(٦) ميسرات بالفصول، وبعض الإخباريين؛ باستخدام طريقة المسح الاجتماعي بالعينة، من خلال استخدام دليل الحالة، ودليل المقابلة، وأسلوب الملاحظة، والوثائق والسجلات؛ بالاعتماد على المنهج الوصفي. وقد أسفرت الدراسة عن عدة نتائج من أهمها: وجود تأثير فعال لمؤسسة مصر الخير في التخفيف من حدة العوامل الأسرية وغير الأسرية السلبية التي أثرت في تمكين الفتيات من التعليم داخل القرية. كما أشارت الدراسة إلى دور المؤسسة في تمكين الفتيات من التعليم داخل القرية من خلال ما قدمته الميسرات من دعم مباشر للفتيات ساعدهن في التمكين من التعليم داخل القرية، بالإضافة إلى إيجابية الأساليب التعليمية التي اتبعتها الميسرات مع الفتيات داخل الفصول لتمكينهن من التعليم، ودورهن في التصدي للمعوقات التي كانت تهددهن وتعيق من دورهن في تمكين الفتيات من التعليم داخل القرية. كما أشارت الدراسة إلى دور مسئولي الدعم المؤسسي والفني لمصر الخير في تمكين الفتيات من التعليم؛ بالإضافة إلى وسائل الدعم المادي والمعنوي التي قدمتها المؤسسة لدعم تمكين الفتيات من التعليم داخل القرية، والتي تمثلت في: مساعدات عينية، ومساعدات صحية، وتجهيزات مدرسية، وأنشطة ترفيهية؛ إلى جانب ما وفرته المؤسسة من خصائص وصفات فيزيقية مناسبة للبيئة التعليمية ساعدت في تمكين الفتيات من التعليم داخل القرية.

The study aims at finding out the role of these organizations in educational empowerment of girls in the Egyptian Village. Sub-objectives of the study can be summarised as follows: to determine characteristics of families of girls; to ascertain the role of CSO in improving these families in order to encourage girls to continue their education. The study was conducted on a sample of 10 families at Alamani Village -Somosta District -Beni Suef Governorate plus supervisors of societal education at Misr Elkheir Organisations in addition to facilitators in schools and some informants. Interviews; observations; documents were used. This study is bsed on the descriptive method. Results of the study revealed the role played by Misr Elkheir Organisation in providing material and nonmaterial support to the families which in turn encourages these families to achieve the goal of educational empowerment of their girls. A vital role is also played by facilitators to encourage girls within the class.

ISSN: 2314-8160