ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







A Pragmatic Study of Complaint Strategies as Used by Egyptian Arabic Speakers

العنوان بلغة أخرى: دراسة عملية لأساليب الشكوى المستخدمة لدى المصريين الناطقين باللغة العربية
المصدر: المجلة العلمية لكلية الآداب
الناشر: جامعة دمياط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: عبده، سارة ماهر مصطفى محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 123 - 138
ISSN: 2314-8519
رقم MD: 1223034
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أفعال الكلام | إستراتيجيات الشكوى | القوة الإجتماعية | المسافة الإجتماعية | Speech Acts | Complaint Strategies | Social Distance | Social Power
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: تعد هذه الدراسة دراسة عملية للبحث في السلوك التواصلي للمصريين الناطقين باللغة العربية فيما يتعلق بفعل الشكوى. ويتألف عدد المشاركين في هذه الدراسة من خمسين مشاركا حيث يطلب منهم الرد على استبانة تتألف من ستة موافق مثيرة للشكوى. وتصنف ردود المشتركين في ضوء تصنيف تروسبورج لاستراتيجيات الشكاوي (1995)، بالإضافة إلى ثلاث استراتيجيات أخرى قدمت في بحث بيان (2008). أي أن هذه الدراسة تنطوي على احدى عشر استراتيجية للتعبير عن الشكوى. ويتم تحليل أداء المشاركين في ضوء المتغيرات الاجتماعية المدرجة في موقف الشكوى متمثلة في المسافة الاجتماعية والقوة الاجتماعية. وعلاوة على ذلك، يتم فحص شدة الخطأ أيضا بهدف تحديد مدى تأثيره على اختيار المشاركين للاستراتيجيات. وكشفت نتائج الدراسة أن المصريين يستخدمون مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات بغرض التعبير عن الشكوى. وإلى جانب ذلك، يختلف أداء المشاركين فيما يتعلق بالمسافة الاجتماعية والقوة الاجتماعية المدرجة في سياق معين. فضلاً عن ذلك، تلعب شدة الخطأ دورا كبيرا في التأثير على طريقة المشاركين في التعبير عن الشكوى.

This is a pragmatic study to investigate the communicative behavior of Egyptian Arabic Speakers (EASs) in the act of complaining. The participants of the study consist of 50 Egyptian Arabic Speakers (EASs). They are requested to complete a Discourse Completion Test (DCT) involving six complaintinducing scenarios. Trosborg's taxonomy of complaint strategies (1995) is used for classifying data, with three additional strategies presented in Yian's (2008) research. That is, the study yields eleven strategies for expressing complaints. The participants’ performance is analyzed with respect to the social variables included in the complaint situation, namely, social distance and social power. Moreover, the severity of the wrong is, also, examined with the aim of identifying to which degree it influences the participants’ selection of strategy. The findings of the study revealed that Egyptians use a variety of strategies when expressing complaints. Furthermore, participants’ performance varies regarding the social distance and social power included in a specific context. In addition, the severity of the wrong plays a great role in affecting participants’ way of complaining.

ISSN: 2314-8519

عناصر مشابهة