ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحول الرقمي وتمكين المرأة في المجتمع المصري: دراسة تحليلية على بوابة تكنولوجيا المعلومات والإتصالات من اجل المرأة

العنوان بلغة أخرى: The Digital Transformation & Women's Empowerment in Egyptian Society: An Analytical Study on ICT For Women Portal
المصدر: المجلة العلمية لكلية الآداب
الناشر: جامعة دمياط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الدناصوري، هدير محمد عبدالحميد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 139 - 185
ISSN: 2314-8519
رقم MD: 1223045
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحول الرقمي | الإقتصاد الجديد | تمكين المرأة | Digital transformation | The New Economy | Women's Empowerment
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

179

حفظ في:
المستخلص: جاء الاقتصاد الرقمي ليسهل ويشجع على العمل عن بعد، الذي لا يكون فيه نوع الجنس عائقا بالقدر نفسه الذي يكون به في الاقتصاد المادي، وهو يتيح عالمًا من الفرص أمام النساء . وتحددت مشكلة الدراسة في دراسة الاقتصاد الرقمي الذى يستفيد من البيئة الجديدة للتكنولوجيا وانعكاساتها على تمكين المرأة اقتصادياً ورقمياً. كما جاء الهدف الرئيسي للدراسة متحددا في الآتي: مدى إسهام بوابة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل المرأة باعتبارها أحد مظاهر التحول الرقمي في التمكين الاقتصادي والرقمي للمرأة لتتمكن من المشاركة داخل الاقتصاد الرقمي الجديد. وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج أهمها: تتعدد صور التمكين الذي تقوم به بوابة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل المرأة: من تمكين المرأة رقميا وفق متطلبات الاقتصاد الجديد/ وتمكين المرأة اقتصاديا بتوفير فرص العمل المناسبة لها / وتمكين المرأة اجتماعيًا وسياسيًا بالسماح لها بالمشاركة في اتخاذ القرارات في مختلف نواحي حياتها، والجدير بالذكر أن البوابة اتسعت خدماتها لتمكين الفئة المهمشة من الفتيات والسيدات من ذوي الاحتياجات الخاصة إلى جانب توسيع نطاق عملها لتمكين اللاجئات من الدول المجاورة. وأخيرا قدمت الدراسة عددا من التوصيات، كما حددت قضايا جديرة بالبحث في المستقبل.

Digital economy has emerged to facilitate and encourage remote work, in which gender is not an obstacle to the same extent as it is in physical economics. The main objective of the study was determined as follows: The extent of contribution of the "ICT portal for women" as one aspect of digital transformation in the economic and digital empowerment of women to be able to participate in the new digital economy. The study reached a number of results, the most significant of which are: There are many forms of empowerment that the ICT portal is doing for women: digital women’s empowerment according to the requirements of the new economy/ economical women’s empowerment by providing them with suitable job opportunities / women’s empowerment socially and politically by allowing them to participate in decision-making in all aspects of their lives. It is worth noting that the portal’s services expanded to empower the marginalized group of girls and women with special needs.

ISSN: 2314-8519