ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحكيم الإلكتروني في ظل التطور المعلوماتي في المملكة العربية السعودية

العنوان بلغة أخرى: Electronic Arbitration in Light of the Information Development in the Kingdom of Saudi Arabia
المصدر: مجلة كلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
المؤلف الرئيسي: محمد، أحمد محمد علي بشير (مؤلف)
مؤلفين آخرين: آل عزام، سعد بن ناصر (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع23, ج7
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 2317 - 2370
DOI: 10.21608/jfslt.2021.217902
ISSN: 2090-9055
رقم MD: 1223137
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحكيم | التحكيم الإلكتروني | التجارة الإلكترونية | التحكيم على الخط | التحكيم الشبكي | Arbitration | Electronic Arbitration | E-Commerce | On Line Arbitration | Cyber Arbitation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على وسائل التحكيم الإلكتروني في التطور المستمر من التحكيم الورقي والتقليدي إلى الإلكتروني ومع الانتشار المتزايد في حجم التجارة الإلكترونية وزيادة معدل الخلافات الناجمة عنها فقد استتبع الأمر البحث عن وسيلة أكثر سرعة لفض المنازعات في العقود، لأن اللجوء للقضاء ليس طريقا سريعا بدرجة كافية، لهذا فقد ظهر التحكيم الإلكتروني، أو التحكيم على الخط on line Arbitration أو التحكيم الشبكي Cyber arbitration. عليه، فإنني سأتناول هذا الفصل في مبحثين التعريف: أتناول في المبحث الأول ماهية وخصائص التحكيم الإلكتروني، وفي المبحث الثاني التمييز بين التحكيم وغيره من وسائل فض المنازعات في التجارة الإلكترونية (ADR). وهنا سعى الباحث إلى الحصول البحث كيفية الفصل في المنازعة التي ثارت بين الأطراف ولكن عن طريق التحكيم الإلكتروني وليس التقليدي، ويتم اختيار المحكمين إلكترونيا، ويتولى الأطراف تحديد أشخاص المحكمين، أو على الأقل يضمنون اتفاقهم على التحكيم، أو أن يعهدوا لهيئة أو مركز من الهيئات أو مراكز التحكيم الدائمة، لتتولى تنظيم عملية التحكيم وفقا للقواعد أو اللوائح الخاصة بهذه الهيئات أو المراكز وكل ذلك إلكترونيا وقد أوصى الباحث بزيادة تعميم التحكيم الإلكتروني وعن بعد وزيادة الدورات التثقيفية والتطويرية للمختصين في هذا المجال الحديث والذي يساعد على موكبه التطور المعلوماتي الحديث كما أوصي بوجود مراكز متخصص بشكلا أكبر وأكثر كون التوجه تجاري ودولي.

This study aimed to identify the means of electronic arbitration in the continuous development from paper and traditional arbitration to electronic, and with the increasing spread in the volume of electronic commerce and the increase in the rate of disputes resulting from it, the matter entailed the search for a more rapid means of settling disputes in contracts, because resorting to the judiciary is not a fast way. Enough, that's why electronic arbitration, on-line arbitration, or cyber arbitration has emerged. Accordingly, I will address this chapter in two definition topics: In the first section, I will discuss the nature and characteristics of electronic arbitration, and in the second topic, the distinction between arbitration and other means of dispute resolution in electronic commerce (ADR). The researcher recommended increasing the dissemination of electronic and remote arbitration and increasing the educational and development courses for specialists in this modern field, which helps in the procession of modern information development. He also recommended the existence of more and more specialized centers, given that the orientation is commercial and international.

ISSN: 2090-9055

عناصر مشابهة