ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







وقفات مع علم المناسبات

العنوان بلغة أخرى: Stands with the Flag of Occasions
المصدر: مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور
المؤلف الرئيسي: المحيميد، عبدالرحمن بن صالح بن سليمان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 109 - 141
DOI: 10.21608/jcia.2021.220346
ISSN: 2357-0962
رقم MD: 1223820
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
وقفات | علم | المناسبات | علوم القرآن | القبول والرد | Stops | Science | Occasions | Quran Sciences | Acceptance and Response
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: قد نهج القرآن الكريم منهجا فريدا في عرضه للقضايا التي عرض لها، خالف به سائر الكتب التي اصطلحت في مناهجها أن تبني على مقدمات، ومباحث متسلسلة، أو أبواب، وفصول، إلى غير ذلك من تقسيمات، في إطار مقاصد محدودة، ونتائج مرسومة. فتراه يذكر طرفا من الشيء، ثم يتركه، ثم يعود إلى إتمامه، بطريقة لا تسأم النفوس هديه، ولا تستثقل حديثه، مراعيا في تسلسل نصوصه تقاربها، فتجد الآية متسقة في كلماتها، متآزرة مع أخواتها، وتلتقي السورة بالتي بعدها، والتي قبلها، برابط عجيب، فتجدها بأبدع ترتيب، فكان بذلك معجزا بنظمه، بديعا في اتساقه، متناسبا في آياته، وسوره، وأجزائه. هذا المنهج الفريد استرعى ثلة من العلماء والمفسرين- قديما وحديثا-، فأفردوا له علما مستقلا، يدرس خصائصه، ويحدد معالمه، وأسموه بـ (علم المناسبات).

The Holy Qur’an has taken a unique approach in its presentation of the issues to which it was presented, in contrast to other books that are used in their curricula to be based on introductions, sequential sections, or chapters, chapters, and other divisions, within the framework of limited purposes, and drawn results. You see him mentioning a part of the thing, then leaving it, then returning to completing it, in a way that souls do not tire of his gift, and do not weigh down his speech, taking into account in the sequence of his texts their closeness. You will find it in the most innovative arrangement, so it was miraculous in its organization, wonderful in its consistency, proportional in its verses, surahs, and parts. This unique approach drew a group of scholars and commentators - ancient and modern - and they singled out an independent science for it, studying its characteristics, defining its features, and calling it (the science of occasions).

ISSN: 2357-0962