ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







توسيط تقييم البدائل الاستثمارية في العلاقة بين التحيزات السلوكية واتخاذ قرار الاستثمار بالتطبيق على الشركات المصرية المدرجة في البورصة المصرية

المصدر: المجلة المصرية للدراسات التجارية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: مطاوع، سعد عبدالحميد عبدالحميد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أحمد، منى عبدالوهاب أحمد (م. مشارك), نجم، عبدالحكيم أحمد ربيع (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج44, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 92 - 124
رقم MD: 1224110
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: تناول الباحثون في هذا البحث دور تقييم البدائل الاستثمارية في العلاقة بين التحيزات السلوكية واتخاذ قرار الاستثمار بالتطبيق على الشركات المصرية المدرجة في البورصة المصرية وتم تصميم نموذج مقترح للدراسة لاختبار العلاقة بين متغيرات الدراسة، كما تم تصميم قائمة استقصاء، واستخدم البرنامج الإحصائيSPSS وAMOSلتحليل العلاقات المباشرة وغير المباشرة بين المتغيرات. وبلغ حجم العينة (٣٢٩) مفردة وعدد القوائم المستردة والصحيحة (٣٠١) قائمة بنسبة استجابة (٩١%) من إجمالي حجم عينة البحث. وقد أظهرت نتائج التحليل الإحصائي وجود علاقة ارتباط معنوية إيجابية بين التحيزات السلوكية واتخاذ قرار الاستثمار وتقييم البدائل الاستثمارية. وتوصل البحث إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لبعض أبعاد التحيزات السلوكية على بعدي تقييم البدائل الاستثمارية في الشركات محل الدراسة، كما توصل البحث إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لبعض من التحيزات السلوكية واتخاذ قرار الاستثمار كذلك توصل البحث إلى وجود تأثير معنوي إيجابي بين تقييم بدائل الاستثمار واتخاذ قرار الاستثمار. وتوصل البحث إلى وجود دور وسيط إيجابي في العلاقة بين التحيزات السلوكية واتخاذ قرار الاستثمار. ومن أهم توصيات البحث وجوب زيادة الثقافة المالية لمتخذي القرار وذلك للتغلب على التحيزات السلوكية التي تؤثر عليهم عند اتخاذ قرار الاستثمار. كذلك توصل البحث إلى وجود تأثير معنوي إيجابي بين تقييم بدائل الاستثمار واتخاذ قرار الاستثمار. وتوصل البحث إلى وجود دور وسيط إيجابي في العلاقة بين التحيزات السلوكية واتخاذ قرار الاستثمار. ومن أهم توصيات البحث وجوب زيادة الثقافة المالية لمتخذي القرار وذلك للتغلب على التحيزات السلوكية التي تؤثر عليهم عند اتخاذ قرار الاستثمار.

The researchers examined role of the investment alternatives evaluation in the relationship between Behavioral biases and investment decision taking applied to Egyptian listed companies. A proposed model was designed to test the relationship between the research variables. Therefore, a questionnaire survey was conducted and then directed to the Investment decision takers at their companies. In order to analyze the data of the research, the statistical programs SPSS and AMOS were used, and then calculate Pearson correlation coefficients and the direct and indirect relationships. The sample size was (329) and the number of recovered and correct lists was (301) with (91%) response rate of the total size of the sample. The Findings revealed a positive significant correlation between the variables of the study. It also confirmed the existence of a direct positive significant effect of some behavioral biases on both estimating cash flows and determining the discount rate. The results proved that all dimensions of behavioral biases that were studied except Availability Bias did not significantly affect indirectly on the investment decision- making when mediating the Estimation of cash flows. The results also demonstrated that all the dimensions of the behavioral biases that were studied did not significantly indirectly affect the investment decision- making when mediating the determination of the discount rate. One of the most important recommendations of the research is the necessity of increasing the financial knowledge of decision-makers in order to overcome the behavioral biases that affect them when making an investment decision.