ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأساليب النحوية ودورها في توثيق عرى الحجة والإقناع: قصيدة واحر قلباه أنموذجا

العنوان المترجم: Grammatical Methods and Their Role in Documenting the Bonds of Argument and Persuasion: The Poem "Wa Harra Qalbah" as A Model
المصدر: مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث
الناشر: جامعة الحسين بن طلال - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: القرارعة، عبدالله محمد خلف (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Qarariah, Abdullah Mohammed Khalaf
مؤلفين آخرين: المجالي، رابعة عبدالسلام سليم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 125 - 152
DOI: 10.36621/0397-007-002-004
ISSN: 2519-7436
رقم MD: 1224952
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأسلوب النحوي | الحجة | الحجاج | الإقناع | Grammatical Styles | Argument | Persuasion
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث الحديث عن دور الأساليب النحوية في توثيق عرى الحجة والإقناع لدى المتلقي، وتطبيق ذلك على قصيدة "واحر قلباه" للمتنبي، إذ يهدف هذا البحث إلى إثبات دور هذه الأساليب النحوية في دفع المتلقي إلى الاقتناع بما يقوله المتكلم، انطلاقا من قدرتها الإفصاحية، ودورها الحجاجي، وطبيعتها الإنشائية. ولقد جاء البحث وفقا لثلاثة أقسام، تناول القسم الأول مصطلحات البحث، في حين تناول القسم الثاني بيان علاقة الأسلوب النحوي بالحجة والإقناع، وكان القسم الثالث تطبيقيا على القصيدة. ولقد توصل البحث لمجموعة من النتائج كان من أبرزها أن المتنبي يركز على إيراد الأساليب النحوية حين يكون الخطاب لسيف الدولة، ويبتعد عن هذه الأساليب حين يفتخر بنفسه، وهو ما يؤيد وعيه بقيمة هذه الأساليب في الحجة والإقناع، وقد أثبتت الخاتمة مجموعة النتائج التي توصل إليها البحث.

This research deals with the role of grammatical methods in affirming argument and persuasion with the recipient, and applying that to Al-Mutanabi's 'Wa Harra Qalbah', as this research aims to prove the role of these grammatical methods in pushing the recipient to be convinced of what the speaker says, based on informativeness, argument and its structural nature. The research is made to three sections. The first section deals with search terms, while the second section deals with the statement of the relationship of the grammatical method to argument and persuasion. The third section is an application to the poem. A set of results are highlighted through this research, the most prominent of which was that Al-Mutannabi focuses on the inclusion of grammatical methods when the speech is directed to Saif Al-Dawlah and avoid such methods when he is proud of himself, which supports his awareness of the value of grammatical methods in argument and persuasion. The conclusion has proven the set of results that the research reached.

ISSN: 2519-7436

عناصر مشابهة