ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تنمية المواطنة البيئية لدى طلاب المدرسة الثانوية من وجهة نظر المعلمين

العنوان بلغة أخرى: Development of Environmental Citizenship for Secondary Schools' Students from the Perspectives of Teachers
المصدر: مجلة الدراسات التربوية والإنسانية
الناشر: جامعة دمنهور - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: السويكت، أحمد بن عبدالله علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الخنيني، ياسر بن أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 289 - 330
ISSN: 2090-7885
رقم MD: 1225260
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المواطنة البيئية | المدرسة الثانوية | Environmental Citizenship | Secondary Schools
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى معرفة واقع دور المدرسة الثانوية في تنمية المواطنة البيئية لدى الطلاب واكتشاف المعوقات التي تواجهها المدرسة في أداء دورها لتنمية المواطنة البيئية، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج النوعي، ووظفت المقابلة لجمع البيانات، وتكونت عينة الدراسة من ١٣ معلما. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج: المدرسة الثانوية تقوم بدور في تنمية المسؤولية البيئية والمشاركة البيئية والعدالة البيئية لدى طلابها، في المقابل أشارت النتائج إلى أن هذا الدور غالباً يعتمد على الجهود الفردية أو الذاتية من قبل المعلمين، كما أشارت النتائج إلى أن قلة الدعم المادي، وكذلك قلة الأنشطة التي تهتم بالبيئة وتنمية المواطنة البيئية من أحد أهم المعوقات في تنمية المواطنة البيئية، وأيضاً من أهم المعوقات التي تحد من دور المدرسة في هذا الجانب، كما يمثل ضعف الدافعية لدى الطلاب معوقاً يحد من دور المدرسة في تنمية المواطنة البيئية؛ لذلك أوصت الدراسة على أهمية وجود خطط واضحة ورسم أهداف لتنمية المواطنة البيئية يمكن تنفيذها وتقييمها، كما أوصت بأهمية توفير الدعم المادي اللازم من أجل تطوير دور المدرسة في تنمية المواطنة البيئية، وأيضاً أوصت الدراسة بأهمية زيادة الأنشطة التي تعنى بتنمية المواطنة البيئية، وتحفيز إدارة المدرسة والمعلمين للمشاركة في تلك الأنشطة من أجل رفع وعي الطلاب بأبعاد المواطنة البيئية وتنميتها.

The study aimed to investigate the role of the secondary schools in developing environmental citizenship among students, and to explore the obstacles that may have confined the schools' role. The study adopted qualitative approach, and used interviews for the data collection. The sample size of the study consisted of 13 teachers. Several findings drawn from the analysis. It appeared that the school has a role in developing responsibility environmental, justice environmental and participation environmental among students. This role, however, often depends on individual or personal efforts of teachers. The results also indicated that, the lack of financial support, the lack of environmental citizenship activities, and the weak motivation of students toward environmental citizenship, appeared the most significant obstacles, which need to be solved in order to improve the role of the school in developing environmental citizenship among students. Therefore, the study suggested some recommendations to improve the role of the school. It recommended creating clear plans and goals that can be implemented and evaluated; providing the school with necessary financial support; increasing environmental citizenship activities, and motivating the school's administration and teachers to participate in the activities in order to raise the students' awareness of environmental citizenship importance.

ISSN: 2090-7885