ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مفهوم الاغتراب عند هربرت ماركوزه: قراءة في الإنسان ذو البعد الواحد

المصدر: الذاكرة
الناشر: جامعة قاصدي مرباح ورقلة - كلية الآداب واللغات - مخبر التراث اللغوي والأدبي في الجنوب الشرقي الجزائري
المؤلف الرئيسي: حمشو، مجد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 44 - 64
DOI: 10.35156/1949-010-001-003
ISSN: 2335-125X
رقم MD: 1225452
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاغتراب | هربرت ماركوزه | الإنسان ذو البعد الواحد | المجتمع الصناعي | Alienation | Herbert Marcuse | One-Dimensional Man
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: تعد إشكالية الاتفاق على المفاهيم إحدى الإشكاليات الكبرى التي واجهت - وما زالت تواجه - الباحثين في العلوم الإنسانية. ومفهوم الاغتراب، كغيره من المفاهيم، قد أثار جدلاً كبيراً بسبب تعدد مضامينه ودلالاته وعدم الاتفاق على رؤية مشتركة في تعريفه. وفي حدود المسوغات آنفة الذكر سيتم دراسة هذا المفهوم عند عالم الاجتماع الألماني هريرت ماركوزه، في مؤلفه الإنسان ذو البعد الواحد، لتتبع الكيفية التي تجلى فيها هذا المفهوم لديه وتبيان المكانة التي حاز عليها في فكره والتعمق في فهمه بشكل أكبر، وذلك عبر التطرق إلى دراسته للمجتمع الصناعي المعاصر وعلاقته المباشرة بتغريب الإنسان والمجتمع. ولكي يتحقق هدف الدراسة تم الاتكاء على منهج التحليل النقدي لما له من فائدة في الولوج إلى أدق جوانب المفهوم والنظر خارج ما هو معطى في طروحات ماركوزه من خلال إعمال النقد في التعامل مع كتاب الإنسان ذو البعد الواحد، وقد توصلت الدراسة في تعاطيها مع الموضوع السابق إلى جملة من النتائج، أبرزها أن المجتمع الصناعي قد مارس سطوته على أوجه الحياة الإنسانية برمتها، وعمل على تغريب الإنسان والثقافة والفن واللغة والجنس والفلسفة وعلم الاجتماع وغير ذلك، وذلك عبر قدرته على امتصاص النقد والرفض والمعارضة وتشكيل مجتمع أحادي البعد لا يسوده إلا أيديولوجيته فقط.

The problem of concepts definition is one of the major problems that encounter researchers in human sciences. Alienation concept has raised a great deal of controversy due to the variety of implications and connotations it has and the lack of consensus in its definition. This study aims at discovering the way Herbert Marcuse studies the concept of alienation, the position of this concept in his thought, and how the contemporary industrial society alienates humans and society. Moreover, this study depends on the critical analytical method which helps to reach the meanings of the concept and provides the study with a suitable framework to analysis and criticizes the book of Marcuse One-dimensional man. The results of the study show that contemporary industrial society dominates the aspects of life and alienates humans, culture, art, language, sex, philosophy, sociology, and so on. Because of its capacity, it absorbs criticism, rejection, and opposition, and creates a one-dimensional society which contains only its ideology.

ISSN: 2335-125X

عناصر مشابهة