ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المشرف على الحريم الملكي "imy- r ipt-nsw" حتى نهاية عصر الدولة الحديثة

العنوان المترجم: Overseer of The Royal Harem "imy- R Ipt-Nsw" Until The End of The New Kingdom
المصدر: مجلة بحوث كلية الآداب
الناشر: جامعة المنوفية - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: عبدالروؤف، ندى موسى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العجيزي، علا محمد عبدالعزيز (مشرف), توفيق، طارق سيد (مشرف), مكاوي، أحمد محمد (مشرف)
المجلد/العدد: ع124, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يناير
الصفحات: 1 - 25
DOI: 10.21608/sjam.2021.59783.1050
ISSN: 2090-2956
رقم MD: 1225972
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ألقاب | سقارة | المشرف على الحريم الملكي | الكاتب الملكي | أحجار التلاتات | Titles | Saqqara | Overseer of the Royal Harem | Royal Scribe | Talatat-Blocks
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث إحدى الألقاب الإدارية المهمة بالجهاز الإداري للحريم الملكي في مصر القديمة وهو لقب "المشرف على الحريم الملكي" "imy - r ipt - nsw" والذى جاء بداية ظهوره في عصر الدولة القديمة واستمر حتى العصر المتأخر. وتكمن إشكالية دراسة هذا اللقب في: عدم استقرار الباحثين على قراءة واحدة له مما أدى إلى تعدد ترجمات اللقب بالإضافة إلى عدم تنويه النصوص الوارد بها اللقب إلى طبيعة وظيفته تفصيلياً. لذا ستركز الدراسة على حصر، تتبع ودراسة حملة ذلك اللقب في مصر القديمة وكذلك دراسة الألقاب التي وردت على آثارهم بجانب هذا اللقب بغرض التوصل إلى المهام الموكلة لحامليه، تحديد مكانتهم بالقصر والمجتمع في تلك الفترة، ترجيح ترجمة له وكذلك تحديد ما إذا كان اللقب فعلياً أم شرفياً لحامليه.

This research tackles one of the most important administrative titles in the administrative system of the royal harem in ancient Egypt, which is the title of "overseer of the royal harem""imy-r ipt-nswt". It was attested first in the Old Kingdom till the Late Period. The main problem of this title is the confusion between scholars concerning its reading, and consequently its interpretation. The second problem is that this title occurred on many monuments and objects, but none of them contained job description for this title. This paper explores the holders of this title in ancient Egypt and investigating their other titles which are registered on their monuments beside this title, to know their duties, their position in the palace and the society in this time, to suggest a translation for it and finally to know when this title was a real title for its holders and when not.

وصف العنصر: بحث مشتق من رسالة ماجستير بعنوان "مؤسسة الحريم الملكي ومنشأته في مصر القديمة من الدولة القديمة وحتى نهاية الدولة الحديثة: دراسة أثرية –حضارية"
ISSN: 2090-2956