ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







من فضاء المدنية إلى الفضاء الإلكتروني: تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على العادات والتقاليد في مدينة إربد

العنوان بلغة أخرى: From City Space to Cyberspace: The Effect of Social Media on the Customs and Traditions in Irbid City
المصدر: جرش للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة جرش
المؤلف الرئيسي: العكش، ربى محمد علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: غرايبة، زهور محمد محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج22, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: كانون أول
الصفحات: 1563 - 1586
DOI: 10.36091/0550-022-002-032
ISSN: 1814-2672
رقم MD: 1226080
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العادات والتقاليد | الفيسبوك | وسائل التواصل الاجتماعي | Customs and Traditions | Facebook | Social Media
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

57

حفظ في:
المستخلص: هدف الدراسة: تسعى هذه الدراسة الأنثروبولجية إلى معرفة وقراءة تغيرات العادات والتقاليد الاجتماعية التي حدثت في مجتمع مدينة إربد نتيجة كثرة الاستخدام للمواقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك نموذجا". من ناحية أخرى، رصدت هذه الدراسة سلوك الأفراد ضمن مجتمع الدراسة، لمعرفة آثار استخدام الشبكات الاجتماعية عبر الإنترنت على العلاقات الاجتماعية. المنهجية: تجلت منهجية الدراسة من خلال المنهج النوعي المتمثل بأدوات جمع البيانات، من خلال إجراء المقابلات شبه المعمقة وأداة الملاحظة، حيث من الأدوات الرئيسية في جمع البيانات. تم استخدام المنهج النظري من خلال إسقاط نموذج النظرية البنائية الوظيفية لتحليل البيانات التي تم جمعها، وكانت أداة المقابلة والملاحظة، والتركيز على الملاحظة، النتائج: أكدت نتائج هذه الدراسة أن المجتمع قد تأثر من خلال إدخال الناس الفيسبوك إلى حياتهم اليومية. وأن استخدامه بشكل مفرط وإساءة استخدامه أدى إلى وجود تغييرات سلبية منها التفكك الأسري، انتهاك الخصوصية، وعدم وجود سلطة للآباء على الأبناء، وارتفاع حالات الطلاق بسبب الخلافات الزوجية بين الزوجين. على الرغم من أن الفيسبوك قرب البعيد وأختصر الوقت، إلا أنه إضافة إلى ذلك عمق العزلة الاجتماعية لأنه حل محل الفرد في المناسبات الاجتماعية مما أدى إلى تغييرات في بنية المجتمع ووظائف الأفراد.

This anthropological study seeks to investigate the changes in social customs and traditions that have occurred in the community of Irbid as a result of the recurrent use of social networking sites, "Facebook as a model". On the other hand, this study detected the behavior of individuals within the community of study, to find out the effects of using social networks via the Internet on social relationships. Methodology: The study applied the qualitative approach, as the data have been collected through semi-in-depth interviews, and observation. The functional constructivist theory model guided the theoretical approach to analyze the collected data. The results of this study confirmed that society has been affected by introducing people to Facebook into their daily life. The excessive use and misuse of “Facebook” has led to negative consequences, such as: family disintegration, breach of privacy, loss of parents’ authority over children, and high divorce cases due to marital disputes between spouses. Despite the fact that, Facebook has brought us closer together and shortened the time, however, it reinforced the social isolation, because it replaced the physical presence in social events, which led to changes in the structure of society and the role of individuals.

ISSN: 1814-2672