ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الاغتراب الوظيفي على ولاء العاملين في الفنادق: دراسة ميدانية على عينة من فنادق الخمس نجوم بمدينة شرم الشيخ

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Job Alienation on Employees` Loyalty: A Field Study on a Sample of Five-Star Hotels in Sharm Elsheikh City
المصدر: مجلة كلية السياحة والفنادق
الناشر: جامعة المنصورة - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: عبدالمنعم، أميرة حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: متولى، أحمد حسن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع5
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يونيو
الصفحات: 405 - 425
DOI: 10.21608/MKAF.2019.106998
ISSN: 2537-0510
رقم MD: 1227061
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاغتراب الوظيفي | الاغتراب | ولاء العاملين | Job Alienation | Alienation | Employees` Loyalty
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This study aims to investigate the impact of job alienation on employees' loyalty in a sample of five-star hotels in Sharm Elsheikh City. To achieve this aim. a questionnaire form was developed and distributed on a random sample of employees hi the investigated hotels to identify their perceptions towards job alienation and to find out the relationship between it and employees’ loyalty. A total of 400 forms were distributed, only 362 forms with a percent of 90.5% were valid to analysis. The results from the field study concluded that the level of job alienation was low and there was a negative significant relationship between the job alienation and employees’ performance.

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الاغتراب الوظيفي وأثره على ولاء العاملين في عينة من فنادق الخمس نجوم بمدينة شرم الشيخ، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثان بتصميم استمارة استقصاء وزعت على عينة عشوائية من العاملين في الفنادق عينة الدراسة بلغ عددها (400) استمارة كان من بينها 362 استمارة بنسبة 90.5% صالحة للتحليل الإحصائي وذلك بهدف التعرف على واقع الاغتراب الوظيفي وإلى أي مدى يؤثر على الولاء الوظيفي للعاملين بالفنادق عينة الدراسة. وقد توصلت نتائج الدراسة الميدانية إلى انخفاض مستوى الاغتراب الوظيفي لدى أفراد عينة الدراسة بالإضافة إلى وجود علاقة عكسية ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0.05 بين الاغتراب الوظيفي وولاء العاملين داخل الفنادق عينة الدراسة.

ISSN: 2537-0510