ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى إمكانية تولي مزدوجي الجنسية المسؤوليات العليا في الجزائر

العنوان بلغة أخرى: The Possibility to Take over High Responsibilities by Dual Nationals in Algeria
المصدر: مجلة أبحاث قانونية وسياسية
الناشر: جامعة محمد الصديق بن يحيى جيجل - كلية الحقوق والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: مرزوقي، وسيلة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: هروال، حاتم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 219 - 234
ISSN: 2716-8956
رقم MD: 1227387
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجنسية الأصلية | إزدواج الجنسية | المسؤوليات العليا في الدولة | التخلي عن الجنسية | Original Nationality | Dual Nationality | Higher Responsibilities in the State | Renunciation of Nationality
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى الإحاطة بموقف المشرع الجزائري من مدى إمكانية تولي المسؤوليات العليا في الدولة من طرف الأشخاص مزدوجي الجنسية الحاملين للجنسية الجزائرية الأصلية إضافة إلى جنسيات أجنبية سواء كانت أصلية أو مكتسبة، وقد جاءت إشكالية الدراسة متمحورة حول مدى أحقية مزدوجي الجنسية في تولي المسؤوليات العليا في الدولة؟. وللإجابة على هذه الإشكالية تم الاعتماد على المنهج الوصفي لتحديد ماهية الجنسية الأصلية وظاهرة ازدواج الجنسية، والمنهج التحليلي من خلال تحليل النصوص القانونية والوقائع التي لها علاقة بالموضوع. خلصت الدراسة إلى أن المشرع الجزائري قد حصر المسؤوليات العليا في الدولة على أبنائه الحاملين للجنسية الجزائرية الأصلية دون سواها، مما يعني رفضه تولي هذه المناصب من طرف الأشخاص مزدوجي الجنسية إلا في حالة واحدة وهي ثبوت تخليهم عن الجنسيات الأخرى التي يحملونها.

The present study aims to brief on the position of the Algerian legislator about the possibility to take over high responsibilities by persons with dual nationality holding the original Algerian nationality in addition to foreign nationalities, whether original or acquired. The problem of the study revolves around: to which extent the dual nationals are entitled to assume higher responsibilities in the state? In order to answer this problem, the descriptive approach was adopted to determine the nature of the original nationality and the phenomenon of dual nationality, as well as the analytical approach by analyzing legal texts and facts related to the subject. The study concluded that the Algerian legislator has limited high responsibilities in the state to people holding the original Algerian nationality, thus the exercise of these positions by persons with dual nationalities is refused except in the case when it’s proven that they have renounced the other nationalities they hold.

ISSN: 2716-8956